واشنطن: اكدت وكالات الاستخبارات الاميركية المتهمة بانها لم تتوقع احتلال روسيا للقرم، انها لم تتفاجأ بالامر وانها كانت على الدوام توجه quot;تحذيراتquot; بشكل متواصل الى الحكومة الاميركية.
ولا يتردد النواب في اضافة احتلال القرم الى قائمة الاحداث التي لم تتوقعها الاستخبارات مثل الاطاحة بشاه ايران واحتلال الاتحاد السوفياتي لافغانستان واعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 والربيع العربي. وذلك على الرغم من اعتمادها على 16 وكالة وتخصيص 62 مليار دولار لنشاطاتها في موازنة 2014.
وقال السناتور الجمهوري جون ماكين quot;لم تتوقع اجهزتنا ذلكquot;. واضاف quot;انه فشل كبير جديد بسبب سوء تفسيرنا لنوايا (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتينquot;.
من جهته، اعلن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الجمهوري مايك روجرز انه quot;بدأ المراجعة لتحديد الثغراتquot; التي حالت دون توقع الامر.
وحملت هذه الاحتجاجات رئيس الاستخبارات العسكرية الجنرال مايكل فلين الى الادلاء بتعليق لاذاعة quot;ان بي آرquot; من اجل الدفاع عن عمل اجهزته.
وقال فلين quot;في الايام السبعة او العشرة التي سبقت دخول القوات الروسية الى القرم، قدمنا تقارير موثقةquot;، واشار الى توجيه quot;تحذير استراتيجيquot; الى الحكومة الاميركية.
وتابع ان هذه التحذيرات تراكمت الى حد انها توقعت قيام القوات الروسية بعمل quot;وشيكquot;.
واضاف فلين quot;لقد وجهنا الى الحكومة تحذيرا استراتيجيا قويا ليتسنى لها اتخاذ القرارات المؤاتية حول الخط الذي يجب انتهاجهquot;.
كما نفت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot; ان تكون قد غفلت عن تطور الوضع.
وصرح تود ايبتز المتحدث باسم quot;سي آي ايهquot; لوكالة فرانس برس quot;منذ بدء الفوضى السياسية في اوكرانيا، وسي آي ايه تطلع المسؤولين السياسيين على التطورات للتاكد من ان لديهم صورة دقيقة ومحدثة عن الازمة الجاريةquot;.
واوضح ان ذلك quot;تضمن تحذيرات حول احتمالات ممكنة بحصول تدخل عسكري روسي في اوكرانيا، وقول العكس خطأquot;.
من جهته، دافع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل عن عمل وكالات الاستخبارات. وقال امام مجلس الشيوخ quot;لقد كنا مدركين تماما للتهديداتquot;.
وكان بوتين اعلن تنفيذ مناورات عسكرية يشارك فيها 150 الف جندي في غرب روسيا اعتبارا من 26 شباط/فبراير. وبعد ذلك بيومين، احتل مسلحون يرتدون زيا موحدا لكن دون شارات عسكرية شبه جزيرة القرم.
وكان بامكان الاستخبارات الاميركية مراقبة تحركات القوات الروسية. اما التكهن في ما اذا كانت ستجتاز الحدود الجنوبية فهو رهن بمدى تحليل هذه التحركات ونوايا بوتين.
واوردت صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; ان الاستخبارات الاميركية عشية احتلال القرم لم تبد مقتنعة بان روسيا ستقدم على ذلك.
وتابعت الصحيفة نقلا عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم ان روبرت كارديو المسؤول الثاني في الادارة الوطنية للاستخبارات التي تشرف على عمل وكالات الاستخبارات ال16 quot;لم يلمح الى اي عمل عسكري وشيكquot; خلال جلسة امام اعضاء الكونغرس في 27 شباط/فبراير.
وتابع فلين ان اجهزة الاستخبارات تتابع بدقة الوضع في جنوب غرب روسيا quot;نحن نراقب بانتباه كبير اي نشاط اضافي لبعض قواتهم العسكريةquot;، والسؤال الان هو هل ستكتفي روسيا باحتلال القرم ام لا.