كييف: ندد ميخائيل خودوركوفسكي العدو الاول سابقا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد بتصرفات موسكو في الازمة الاوكرانية وذلك في خطاب شديد اللهجة القاه امام الاف المتظاهرين في الميدان في كييف.
وخودوركوفسي الذي اصدر الرئيس الروسي عفوا عنه في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد عشر سنوات في السجن، وصل الى كييف مساء السبت وامضى الليل وهو يتحدث مع المتظاهرين في هذه الساحة التي اصبحت رمزا لحركة الاحتجاج في اوكرانيا منذ اكثر من ثلاثة اشهر.
وقد شهدت هذه الساحة حمام دم في شباط/فبراير ادى الى مقتل عشرات الاشخاص واقالة الرئيس فيكتور يانوكوفتيش الذي فر الى روسيا.
وتحدث خودوركوفسكي امام الاف الاوكرانيين الذين تجمعوا في الميدان في الذكرى المئوية الثانية لولادة الشاعر الوطني تاراس شيفتشينكو رمز النضال من اجل الاستقلال في اوكرانيا.
وقال quot;لقد سمعت ما قامت به السلطات هنا، وما فعلت بالاتفاق مع السلطة الروسية، لقد قتل اكثر من مئة شخص واصيب خمسة الاف بجروحquot;.
وندد في كييف quot;بالدعاية الروسية التي تكذبquot; عبر وصف السلطات الجديدة في اوكرانيا المنبثقة من حركة الاحتجاج بانها quot;فاشيةquot;.
واشار ايضا الى وجود اشخاص في روسيا لا يدعمون الرئيس فلاديمير بوتين ويشاركون في تظاهرات غير مرخص لها احتجاجا على الازمة في اوكرانيا ويمكن ان يتم توقيفهم.
واضاف quot;بالنسبة لهؤلاء الاشخاص فان الصداقة بين الشعبين الروسي والاوكراني اهم من حريتهم الشخصيةquot;.