كييف: اعرب وزير الخارجية الاوكراني بالوكالة اندريي ديشيتسيا الاحد عن الامل بان تتمكن اوكرانيا بين السابع عشر و الحادي والعشرين من اذار/مارس الحالي من التوقيع على الشق السياسي من اتفاق شراكة مع الاتحاد الاووربي.

وقال الوزير في مقابلة مع شبكة quot;1+1quot; الاوكرانية ان quot;اتفاق الشراكة السياسية يمكن ان يوقع في السابع عشر او الحادي والعشرين من اذار/مارس الجاريquot;.

ومن المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في السابع عشر من اذار/مارس. اما الحادي والعشرين فهو اليوم الثاني من قمة لرؤساء دول ورؤساء حكومات دول الاتحاد الاوروبي.

ويتزامن اعلان الوزير الاوكراني مع تفاقم الوضع في شبه جزيرة القرم التابعة لاوكرانيا والتي باتت القوات الروسية تسيطر عليها منذ اخر الشهر الماضي.

وكان البرلمان المؤيد لروسيا في جمهورية القرم قرر اجراء استفتاء في السادس عشر من اذار/مارس الحالي حول ضم هذه المنطقة الى روسيا، الامر الذي رفضته اوكرانيا واعتبر غير شرعي.

يذكر ان تراجع السلطات الاوكرانية السابقة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن التوقيع على اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي اشعل حركة احتجاجية ضد النظام وانتهت بحمام دم اوقع نحو مئة قتيل واقالة البرلمان الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.