باريس: حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين من ان ضم القرم الى روسيا سيكون quot;غير مقبولquot; كما جاء في بيان للرئاسة. وذكر البيان ان هولاند دعا الرئيس بوتين اثناء محادثة هاتفية الى quot;بذل كل ما بوسعه لتجنب ضم القرم الى روسيا، الذي سيكون غير مقبول بنظر المجتمع الدوليquot;.

وقبل اربعة ايام من الاستفتاء الذي قررت السلطات الانفصالية الموالية لروسيا في القرم اجراءه حول الحاق شبه الجزيرة بروسيا، شدد هولاند على ان هذا الاستفتاء quot;الذي تتواصل تحضيراته في ظل تعتيم تام ليس له اي اساس قانونيquot;.

واكد هولاند ايضا انه quot;لا يزال هناك متسع من الوقت لتجنب تصعيد لا طائل منه وخطرquot;. وفي الوقت نفسه طالب القادة الغربيون في مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع موسكو بالتراجع وعدم دعم تنظيم هذا الاستفتاء الذي لن يكون له برأيهم quot;اي قيمة قانونيةquot;.

وذكر الرئيس الفرنسي نظيره الروسي بالثوابت لquot;الخروج من الازمةquot;: وهي احترام quot;سيادة ووحدة وسلامة اراضي اوكرانياquot; وسحب القوات المنتشرة وتنظيم الانتخابات الرئاسية في 25 ايار/مايو المقبل واعتماد دستور جديد يكفل خصوصا الاحترام الكامل لحقوق المجموعة الناطقة بالروسية وينص على لامركزية حقيقية من اجل مصلحة كامل المناطق الاوكرانية.