واشنطن: قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء انه يامل في ان يتخذ quot;قريباquot; قرارا بشان استئناف المساعدات الاميركية الكاملة البالغة 1.5 مليار دولار الى مصر. وصرح كيري في جلسة استماع لمناقشة طلب ميزانية وزارة الخارجية quot;نريد لهذه الحكومة الانتقالية النجاح. ونحن ملتزمون لمحاولة المساعدة في ذلكquot;.

وسعت واشنطن الى تحديد سياساتها تجاه مصر منذ ان اطاح الجيش المصري بحكومة الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتخب ديموقراطيا. وكانت واشنطن جمدت في تشرين الاول (اكتوبر) جزاء كبيرا من المساعدات البالغة 1.5 مليار دولار -- معظمها مساعدات عسكرية- لمصر بحجة ان الحكومة الجديدة يجب ان تعيد البلاد الى طريق الديموقراطية.

وقال كيري في الجلسة انه ناقش مسالة المساعدات مع نظيره المصري نبيل فهمي على هامش محادثات باريس الاسبوع الماضي، كما تحدث هاتفيا الى وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي. واضاف quot;نامل في ان نتمكن من منح تلك المساعدات شرط ان يكتب فريقنا فقرة تتعلق ببعض الامور التي نتوقع منهم ان يفعلوهاquot;.

واشار الى ان واشنطن والقاهرة quot;ترتبطان بعلاقات امن قوية .. وعلاقات عسكرية قوية. وهم يريدونها ان تكون قوية، ونحن نريدها ان تكون قويةquot;. وتابع quot;امل ان اتمكن من اتخاذ القرار المناسب في الايام المقبلة. وعندما اقول في الايام المقبلة فانني اعني في الامد القصيرquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الادارة الاميركية ستفرج عن المساعدات قبل الانتخابات الرئاسية المتوقعة هذا الربيع في مصر، قال كيري quot;لا استطيع القول بالتاكيد، ولكننا نامل في ان نتمكن من من ان نفعل ذلك قريبا جداquot;.