بيروت: انسحب مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام من محافظتي ادلب في شمال غرب سوريا واللاذقية (غرب)، في اتجاه محافظتي الرقة التي تعد ابرز معاقلهم وحلب (شمال)، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.
واشار المرصد الى ان جبهة النصرة التابعة للقاعدة تسلمت المراكز التي انسحبت منها الدولة الاسلامية، مشيرا الى ان هذا الانسحاب سببه ان التنظيم الجهادي quot;لم يعد قادرا على حماية مقاتليهquot; في تلك المناطق، مع تواصل المعارك مع تشكيلات اخرى من المعارضة السورية.
وقال المرصد quot;استكمل مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام انسحابهم الذي بدأ منذ نحو أسبوع من ريف اللاذقية الشمالي، ومن ريف جسر الشغور في محافظة إدلبquot;.
واشار الى انه quot;تم الانسحاب إلى محافظة الرقة وريف حلب الشرقي تحت غطاء من مقاتلي جبهة النصرة، لتصبح محافظتي إدلب واللاذقية خاليتين بشكل كامل من الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان عناصر الدولة الاسلامية quot;انسحبوا بعد حصول انشقاقات في صفوفهم، ولم يعودوا قادرين على حماية مقاتليهمquot;.
اضاف ان quot;كتائب مقاتلة كانت تتحضر للاشتباك معهمquot;، وان جبهة النصرة quot;امنت لهم الانسحاب، وسيطرت على المراكز التي انسحبوا منهاquot;.
واندلعت منذ مطلع كانون الثاني/يناير اشتباكات عنيفة بين الدولة الاسلامية وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية. ووقفت جبهة النصرة في بعض هذه المعارك الى جانب مقاتلي المعارضة.
وتتهم المعارضة السورية الدولة الاسلامية بارتكابات quot;مسيئةquot;، تشمل اعمال الخطف والقتل وتطبيق معايير صارمة للدين الاسلامي.
وادت هذه المعارك الى انسحاب الدولة الاسلامية من مناطق واسعة، وتركيز تواجدها في محافظة الرقة، واقصى الشمال الشرقي لريف حلب.
وبحسب عبد الرحمن، انتشرت الدولة الاسلامية خلال الاسابيع الماضية quot;بشكل اوسع في ريف الرقة، ما عدا النقاط التي ما زالت في يد النظامquot;.
كما quot;انسحب مقاتلو الدولة الاسلامية من مدينة حلب في اتجاه ريفها الشمالي الشرقي، لا سيما مدينة جرابلس ومحيطها، ومن محافظة دير الزور باستثناء ريفها الغربي المجاور لمحافظة الرقةquot;.
واوضح ان الدولة الاسلامية تتواجد quot;بشكل محدودquot; في ريف دمشق والحسكة (شمال شرق) وريف حماة.
وادى النزاع السوري المستمر منذ ثلاثة اعوام، الى مقتل اكثر من 146 الف شخص، بحسب المرصد.