ضجة جديدة في مصر أثارتها قضية التحرش الجنسي الذي تعرضت له طالبة في جامعة القاهرة. وتصاعدت حدة الجدل على موقع تويتر بعد انتقادات رئيس الجامعة للطالبة ولملابسها التي وصفها بـ quot;غير اللائقةquot;.

القاهرة: أثارت واقعة تحرش جنسي جماعي بطالبة في كلية الحقوق بجامعة القاهرة ضجة كبيرة في مصر بعد أن انتقد رئيس الجامعة الملابسالتي كانت ترتديها الفتاة. وفي شريط فيديو عرضته معظم البرامج التلفزيونية الحوارية تظهر الضحية وهي محجبة ترتدي بنطلونًا ضيقًا اسود اللون وبلوزة وردية طويلة الاكمام، وهي تسير الاحدوسط حراسة افراد امن الكلية.

وكانت الفتاة لجأت الى دورات المياه فرارًا من جموع الطلبة الذين اعتدوا عليها لفظيًا بعبارات نابية قبل أن ينقضوا عليها محاولين تجريدها من ملابسها، كما قال فتحي فريد احد مؤسسي حملة quot;شفت تحرشquot;.

وقال فريد إن quot;الطالبات يشكون بانتظام من تعرضهن لمضايقات وتحرشاتquot; في ظاهرة اصبحت تشكل quot;كارثةquot; وطنية حقيقية. وتؤكد 99,3% من المصريات أنهن تعرضن quot;لشكل من اشكال التحرشquot;، كما ذكرت الامم المتحدة في تقرير صدر عام 2013.

ويضيف فريد أن quot;الاسوأ هو أن الكل يجد تبريرًا للتحرش ويحمل الضحية المسؤوليةquot;. وفي واقعة طالبة كلية الحقوق التي جرت الاحد 16 اذار (مارس) الذي صادف يوم المرأة المصرية، ادت التصريحات الاولى لرئيس جامعة القاهرة جابر نصار الى تفاعل القضية وزيادة حالة الاستنكار.

فقد صرح نصار في مداخلة هاتفية مع برنامج حواري على قناة اون تي في الفضائية أن quot;واقعة التحرش فريدة من نوعها، ولم تحدث من قبل داخل جامعة القاهرةquot;.

واضاف نصار أن quot;الفتاه التي تم التحرش بها، تبين أنها دخلت من ابواب الجامعة، وهي ترتدي عباءة ثم خلعتها، وظهرت بملابس غير لائقةquot;، مؤكداً أن quot;الجامعة لا تسمح بدخول الطلاب بملابس خارجة عن المألوف ومتنافية مع الاعراف والتقاليدquot;.

واضاف رئيس الجامعة أن quot;خطأ هذه الفتاة لا يبرر ما فعله الطلابquot; قبل أن يعود لاحقًا في تصريحاته مؤكداً أن الطلبة مرتكبي الواقعة سيحالون الى المحاكمة وأن الفتاة غير مسؤولة. ولم يكشف عن هوية الفتاة التي لم تتحدث علنًا منذ الواقعة.

لكن على موقع تويتر انهالت التعليقات وتصاعدت حدة الجدل. ودعت الناشطة النسائية مريم كيرولوس الى quot;استجواب واقالةquot; نصار، وطالبت بـquot;تحقيق فوريquot; وبـquot;اعتذار علني من نصار للطالبةquot; المعتدى عليها.

ومساء الاثنين، تناولت العديد من البرامج التلفزيونية هذه المسألة مثل برنامج القاهرة اليوم على قناة اوربت حيث تساءل الاعلامي عمرو اديب quot;حتى لو كانت عارية فهل هذا يعني أنه يجب الاعتداء عليها؟quot;. وفي هذا الاطار تضاعفت التعليقات على الانترنت. وكتبت فتاة تسمى شهر زاد على تويتر: quot;رغم انني طالبة محجبة في جامعة الاسكندرية فإنني أتعرض يوميًا للتحرش والتهديداتquot;.