القاهرة: قتل شخص الاربعاء في اشتباكات الشرطة وطلاب من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي جنوب القاهرة، فيما استؤنفت التظاهرات في عدة جامعات مصرية.

وقال مسؤول في مستشفى بني سويف (150 كيلومترا جنوب القاهرة) ان شابا في الخامسة عشر من عمره قتل في اشتباكات وقعت امام جامعة بني سويف.
واكدت وزارة الصحة مقتل شخص واصابة خمسة اخرين في اشتباكات وقعت اثناء تظاهرات امام المستشفى الجامعي ببنـى سويف وأمام جامعة الأزهر بمنطقة مدينة نصر في القاهرة.
وامام جامعة القاهرة، اطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز على قرابة الفي طالب كانوا يلقون الحجارة ويطلقون الالعاب النارية، بحسب مصور من فرانس برس.
وكانت الدراسة استؤنفت في الجامعات المصرية بعد عطلة منتصف العام التي تم تمديدها اكثر مرة تحسبا لتكرر الاشتباكات التي وقعت بشكل شبه يومي خلال الفصل الدراسي الاول.
ودعا انصار مرسي الى تظاهرات تبدا الاربعاء وتستمر حتى الاول من نيسان/ابريل المقبل.
وقال quot;تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلابquot; في بيان ان quot;19 مارس 2011 ، كانت الدعوة الأولى لاعلاء ارادة الشعب بعد عقود طويلة من الغش والتزويرquot; في اشارة الى اول استفتاء شعبي على تعديلات دستورية اجرى في ذلك التاريخ بعد قرابة شهرين من اسقاط حسني مبارك اثر ثورة 25 كانون الثاني/يناير.
واضاف البيان ان quot;19 مارس 2014 يشهد تضافر الجهود لبدء موجة ثورية جديدة تستعيد وحدة الشعب وقواه الثورية وإرادته في مواجهة الانقلابيين والثورة المضادة فلنبدأ جميعا تكثيف الحراك تصاعديا بدء من غد الأربعاء 19 مارس حتى 1 أبريلquot;.
ويعتبر انصار مرسي ان الجيش المصري قام بانقلاب عسكري عندما اطاح مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013.
غير ان الجيش يؤكد انه عزل مرسي استجابة quot;لارادة الشعبquot; بعد تظاهرات شارك فيها الملايين للمطالبة برحيل الرئيس الاسلامي السابق الذي كان متهما وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها بالسعي للهيمنة على مفاصل الدولة ومؤسساتها.
واسفرت حملة امنية ضد انصار مرسي عن مقتل 1400 شخص على الاقل منذ فض اعتصامين للاسلاميين في القاهرة في 14 اب/اغسطس 2013.
ومنذ ذلك التاريخ تم توقيف عدة الاف من قيادات وكوادر جماعة الاخوان المسلمين واحالتهم للمحاكمة في العديد من القضايا التي يواجهون فيها اتهامات تتعلق بالتحريض على العنف.
وقتل اكثر من 200 من قوات الشرطة والجيش التي تتعرض لاعتداءات متكررة منذ عزل مرسي.
واعلنت quot;جماعة انصار بيت المقدسquot; الجهادية التي تستلهم افكار واساليب القاعدة، مسؤوليتها عن اكثر الاعتداءات دموية على الجيش والشرطة وخصوصا الاعتداء على مديرية امن المنصورة بدلتا النيل في كانون الاول/ديسمبر الماضي الذي اوقع 15 قتيلا.