غزة: طالب مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) الثلاثاء مصر باعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، واصفا الاوضاع في القطاع بquot;الصعبة جداquot;.

واشار فيليبو غراندي في مؤتمر صحافي عقد في مقر الانروا بغزة الى ان معبر رفح quot;مغلق منذ سبعة اسابيع ويجب تذكير مصر بالتزاماتها تجاه سكان قطاع غزة (البالغ عددهم 1،8 مليون نسمة) خصوصا ما يتعلق بالحالات الانسانية كالمرضى والطلبةquot;.
ووصف غراندي الوضع في القطاع بانه quot;صعب جدا حيث ان الحصار (المفروض منذ سبع سنوات) على القطاع والذي يعد الاطول في التاريخ مازال يحول دون حدوث تنمية حقيقيةquot; مشددا على quot;ضرورة رفع الحصار عن غزة والسماح بادخال مواد البناءquot;.
واوضح غراندي ان لدى الانروا quot;مشاريع بقيمة 150 مليون دولار لاتزال معطلة بانتظار موافقة اسرائيليةquot; مؤكدا ان الانروا quot;مستمرة في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين ولن تقلص هذه الخدمات في قطاعي التعليم والصحة خصوصا ان عدد اللاجئين الذين يتلقون مساعدات غذائية وتموينية يصل الى ثمانمائة الف لاجئي في القطاع والرقم مرشح للزيادةquot;.
ونوه المسؤول في الامم المتحدة الى ان قطاع غزة quot;يعاني ايضا من مشكلة خطيرة في المياه الصالحة للشربquot; موضحا ان الامم المتحدة quot;نشرت تقريرا عن خطورة ازمة المياه في القطاع عام 2020quot;.
كما طالب الفلسطينيين بانهاء الانقسام والتوحد لان quot;الانقسام اضر بمصالح الشعب الفلسطينيquot;.