غزة: اعلنت حكومة حماس الثلاثاء ان السلطات المصرية ستفتح معبر رفح الحدودي الذي يربط قطاع غزة بمصر لمدة ثلاثة ايام ابتداء من السبت المقبل، معتبرة ان هذه الخطوة quot;جيدة، لكنها غير كافيةquot;.
واكدت وزارة الداخلية التابعة لهذه الحكومة في بيان صحافي مقتضب quot;فتح معبر رفح لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من السبت القادمquot;.
بدوره اعتبر اياد البزم المتحدث الرسمي باسم هذه الوزارة في بيان صحافي نشره على صفحته على الفيسبوك ان quot;قرار السلطات المصرية بفتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام بعد اغلاق استمر 49 يوما وتكدس آلاف المسافرين منهم عشرة آلاف حالة إنسانية (...) خطوة جيدة ولكنها غير كافية، ولا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات الانسانية للمسافرينquot;.
وطالب بفتح هذا الممر البري الوحيد امام سكان قطاع غزة quot; بشكل كاملquot;.
واعتبرت حماس الاسبوع الماضي اغلاق مصر لمعبر رفح بانه quot;جريمة ضد الانسانيةquot;.
وتغلق مصر هذا المعبر معظم الوقت معللة ذلك بأسباب امنية.
وفتحت السلطات المصرية المعبر في الاسبوع الاول من شهر شباط/ فبراير الماضي امام الحالات الانسانية واصحاب الاقامات والجوازات الاجنبية لثلاثة ايام فقط، قبل ان تعيد اغلاقه حتى اللحظة باستثناء فتحه مرات قليلة امام المعتمرين وللسماح للعالقين بالعودة الى غزة.
وتدهورت العلاقات بين مصر وحركة حماس بشدة منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين التي خرجت حركة حماس من عباءتها.
وتتهم القاهرة حماس بالمساعدة في الاعتداءات التي تضاعفت في مصر منذ الاطاحة بمرسي وهو ما تنفيه الحركة التي كانت حليفا مهما لمحمد مرسي.
ومنذ الصيف الماضي يقوم الجيش المصري بعملية واسعة النطاق في شبه جزيرة سيناء ويستهدف بصفة خاصة الانفاق التي كانت تتيح لمهربين نقل وقود ومواد بناء من مصر الى قطاع غزة.
وفي الرابع من اذار/مارس الحالي قررت مصر حظر حركة حماس ومصادرة اموالها.