قونية: اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء استعداد تركيا للجوء الى كل التدابير الضرورية بما في ذلك العمليات العسكرية، للرد على تهديد امنها الآتي من سوريا.
وقال وزير الخارجية التركي في مقابلة مع وكالة فرانس برس في منطقته قونية، ان quot;الجمهورية التركية دولة قوية لا تتردد في اتخاذ كل التدابير التي تراها ضرورية لحماية امنها الوطنيquot;.
واضاف داود اوغلو quot;لا انصح لاي حركة سورية ولا للنظام في دمشق بأن يجرب قوة تركياquot;.
وقد ادلى داود اوغلو بتصريحاته فيما اسقطت مقاتلة لسلاح الجو التركي الاحد طائرة عسكرية سورية اتهمت بانتهاك المجال الجوي التركي.
وشدد داود اوغلو على القول ان quot;تركيا مستعدة لاتخاذ اي تدبير قانوني، بموجب القانون الدولي، اذا ما تعرض امنها للتهديد بما في ذلك المنطقة التي يوجد فيها ضريح سليمان شاهquot;.
وقد وضعت تركيا في منتصف اذار/مارس جنودها الخمسة والعشرين في حال استنفار حول هذا الضريح التاريخي التركي داخل سوريا بسبب تهديدات من الدولة الاسلامية في العراق والشام..
ووضع هؤلاء الجنود في حال تاهب حول ضريح سليمان شاه، جد عثمان الاول مؤسس السلطنة العثمانية، وامروا بالرد في حال تعرض الضريح لاي هجوم من الدولة الاسلامية في العراق والشام، بحسب صحيفة حرييت.
وهذه المنطقة التي تبعد 25 كلم من الحدود وتقع في داخل الاراضي السورية، تعتبر ارضا تركية بموجب اتفاق ابرم عام 1921 بين تركيا وفرنسا.
وصرح مسؤول تركي لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه ان quot;الخطر كان قائما منذ بدايات الازمة السوريةquot;.
وتابع quot;نحن مستعدون لاي سيناريو كالمعتادquot;، من دون تقديم تفاصيل.