اسطنبول: اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان نشر تسجيل يتطرق فيه مسؤولون اتراك الى فرضية تدخل عسكري تركي في سوريا، هو امر quot;دنيءquot;.

وقال اردوغان في ديار بكر (جنوب شرق) اثناء تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية المقررة الاحد quot;لقد سربوا شيئا على يوتيوب اليومquot;.

واضاف quot;كان اجتماعا حول امننا القومي ... هذا عمل دنىء وجبان ولا اخلاقي. سنتعقبهم حتى مغاورهم. من تخدمون من خلال التنصت؟quot;، في اشارة الى حلفائه السابقين في جماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن والمتهمين بانهم وراء نشر تسجيلات ضد الحكومة الاسلامية المحافظة التي يرئسها، منذ اسابيع عدة.

وفي هذا التسجيل، يتطرق اربعة مسؤولين اتراك كبار بينهم وزير الخارجية احمد داود اوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان الى خطة مفترضة ترمي الى تبرير تدخل عسكري تركي في سوريا.

وادى نشر هذا التسجيل الخميس الى وقف يوتيوب بأمر من الحكومة التركية بعد اسبوع من قرار مماثل طاول خدمة تويتر في تركيا والذي اثار العديد من الانتقادات في العالم اجمع.

إلى ذلك، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان نشر وقائع اجتماع سري تطرقت فيه السلطات الى تدخل عسكري في سوريا، على الانترنت يشكل quot;اعلانا واضحا للحربquot;.

وقال داود اوغلو للصحافيين ان quot;عمليات التنصت التي تستهدف المسؤولين الذين يتولون مهمات رئيسية في جهاز الدولة تشكل بوضوح اعلان حرب على الدولة وعلى الامة التركيةquot;.

وقال الوزير ان بلاده quot;سترد بالطريقة الانسبquot; على ما وصفه بانه quot;هجوم على مستقبل واستقرارquot; تركيا، وتوعد بمعاقبة الفاعلين الذين لم يسمهم عقابا quot;قاسياquot;.

وفي التسجيل يسمع صوت منسوب الى رئيس الاستخبارات حقان فيدان يتحدث فيه عن ارسال quot;اربعة رجال (الى سوريا) لاطلاق ثمانية صواريخ على ارض بورquot; داخل تركيا. ويضيف quot;اذا لزم الامر، يمكن ان نشن هجوما. هذه ليست مشكلة، يمكن اختراع تبرير لذلكquot;.

ويقول صوت نسب الى وزير الخارجية في التسجيل quot;بيني وبينك، رئيس الوزراء قال عبر الهاتف انه يمكن كذلك استخدام هذا (الهجوم) اذا لزم الامر في هذه الاجواءquot;.

ولم يتم تاكيد صحة هذا التسجيل ولا تاريخه، ولا ظروفه. ولكن قناة quot;سي ان ان توركquot; التلفزيونية الاخبارية قالت ان الاجتماع عقد في مكتب داود اوغلو قبل وقت قريب.

من جانبها لم تنف وزارة الخارجية في بيان هذا الاجتماع لكنها قالت انه تم quot;التلاعبquot; بالتسجيل وشجبت في التسريب quot;هجوما بغيضاquot; وquot;عملا اجراميا خطيراquot;.

وقبل ثلاثة ايام من الانتخابات البلدية التي تنظم الاحد في تركيا وتعتبر نتائجها حاسمة بالنسبة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، اثارت هذه التسريبات غضب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي شجب فيها quot;عملا دنيئا، وجبانا وغير اخلاقيquot; وتوعد بملاحقة الفاعلين.