الرباط: قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار ان ملف الصحافي علي أنوزلا المتابع بقانون مكافحة الارهاب quot;بين ايدي القضاءquot;، وذلك خلال ندوة صحافية جمعته بنظيره الاميركي جون كيري في العاصمة الرباط الجمعة.
واعتقل انوزلا في 17 أيلول/سبتمبر الفائت في الرباط لنشر موقعه quot;لكمquot; المستقل بنسختيه العربية والفرنسية، رابطا خاصا بشريط فيديو منسوب لتنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; بعنوان quot;المغرب: مملكة الفساد والاستبدادquot;، يدعو شباب المغرب الى quot;الجهادquot; وينتقد النظام الملكي وشخص الملك بشدة.
ويلاحق أنوزلا بتهمة ارتكاب quot;جرائم تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والاشادة بأفعال تكون جريمة إرهابيةquot;.
وبعد أكثر من شهر على اعتقاله وبعد حملة تعبئة في المغرب والخارج، أطلقت السلطات سراحه ، لكنه محل متابعة القضاء في حالة سراح، وما زال مسلسل تأجيل محاكمته يتكرر، وحدد موعد الجلسة المقبلة في 20 أيار/مايو.
ولفت تقرير للخارجية الاميركية صدر في نهاية شباط/فبراير حول quot;الاوضاع الحقوقية والحريات في المغربquot;، الى حالة ثلاثة صحافيين أبرزهم علي أنوزلا، معتبرا ان حالته انعكاس لتوظيف الدولة المغربية لقانون الارهاب ضد الصحافة.
واعتبر وزير الخارجية المغربي ان الامر quot;يتعلق بملف بين أيدي القضاءquot; داعيا الى quot;احترام صلاحيات وسيرquot; المؤسسة القضائية.
وبحسب الوزير المغربي فإن quot;هناك قانونا واضحا جدا في المغرب : فالاشادة بالارهاب هو استفزازي على مستوى المجتمع وهذا ما شكل الاساسquot; للملاحقة القضائية لعلي أنوزلا.
وأضاف الوزير quot;لدينا احترام كبير للسيد أنوزلا وبالطبع نحن نأمل أن يكون هذا النوع من الاسئلة قد تم تجاوزه، ليتحقق توافق بين جميع فئات المجتمع حول قضايا الارهابquot;، التي تتسم بquot;الحساسية المفرطةquot;.
وquot;في مجال حرية التعبير وفي مختلف المجالات الاخرى، لا ينفك المغرب يحرز تقدما كبيراquot;، حسب الوزير.
واحتج علي انوزلا مدير موقع quot;لكمquot; الاخباري نهاية آذار/مارس ، في رسالة وجهها الجمعة الى عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية، على امتناع السلطات المعنية عن رفع الحجب عن موقعه، مطالبا بquot;التدخل العاجل للتسريع بوضع حد لهذا المنع التعسفيquot;.
وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد وجهت الخميس رسالة الى جون كيري طالبته فيها بمناقشة وضع حرية التعبير مع نظيره المغربي وإثارة قضية على أنوزلا، وامتناع السلطات عن رفع الحجب عن موقعه.
ولم يعلق كيري خلال الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره المغربي على حالة موقع لكم الاخباري ومديره أنوزلا المتابع بموجب قانون الارهاب.
وتحتل المملكة المغربية المرتبة 136 (من أصل 180 دولة) في ترتيب آخر تقرير نشرته منظمة مراسلون بلا حدود، ما أثار حفيظة الحكومة المغربية التي اعتبرت التصنيف quot;غير عادلquot;.