باريس: قررت فرنسا الغاء مشاركتها في مراسم احياء الذكرى العشرين للابادة الرواندية بعد اتهام الرئيس الرواندي بول كاغامي لها بالاشتراك في هذه المجازر كما اعلنت وزارة الخارجية السبت.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال ان quot;فرنسا فوجئت بالاتهامات الحديثة التي وجهها لها الرئيس الروانديquot; والتي quot;تتعارض مع عملية الحوار والمصالحة التي بدات منذ سنوات بين بلديناquot;.
واوضح quot;في ظل هذه الظروف فان كريستيانا توبيرا وزيرة العدل لن تتوجه الاثنين الى كيغاليquot; في حين ان الرئيس فرنسوا هولاند اختارها لتمثيل فرنسا في هذه المناسبة.
واضاف المتحدث ان quot;فرنسا تاسف لعدم التمكن من المشاركة في مراسم احياء الذكرى العشرين للمذبحة لانها حريصة على تكريم ذكرى الضحايا وعلى مشاركة اسرهم والشعب الرواندي الحدادquot;.
وفي مقابلة تنشرها الاحد اسبوعية quot;جون افريكquot; اتهم رئيس رواندا من جديد فرنسا بquot;المشاركةquot; في quot;تنفيذquot; ابادة عام 1994 التي سقط فيها نحو 800 الف قتيل معظمهم من التوتسي.
ففي تطرقه الى المسؤوليات ندد الرئيس الرواندي quot;بالدور المباشر لبلجيكا وفرنسا في التحضير السياسي للابادة ومشاركة هذه الاخيرة حتى في تنفيذهاquot;. واتهم الجنود الفرنسيين المشاركين في العملية العسكرية-الانسانية quot;توركوازquot; الذين نشروا في حزيران/يونيو 1994 في جنوب البلاد بانهم كانوا quot;متآمرين بالتاكيدquot; بل وايضا quot;اطرافquot; في المجازر.
هذه الاتهامات نفتها باريس عدة مرات. وفي اخر رد فعل اعتبرت الرئاسة الفرنسية السبت ان تصريحات كاغامي الاخيرة لا تصب quot;في اتجاه التهدئةquot;.