براغ: افاد مصدر في براغ الاثنين ان العراق سيشتري 12 طائرة تدريب تشيكية من طراز quot;ال 159quot; مصدرها فائض الجيش التشيكي، وذلك بموجب عقد وقع بين مسؤولين حكوميين عراقيين وشركة quot;ايرو فودوشوديquot; لتصنيع الطائرات.

وقال مارتن دانكو المتحدث باسم مجموعة quot;بنتاquot; المالكة للشركة المذكورة لفرانس برس quot;تم توقيع عقد لبيع 12 طائرة ال 159 ليل الاحد الاثنين بين الوفد العراقي وايرو فودوشوديquot;.

واوضح ان تنفيذ العقد لا يزال يتطلب موافقة وزارة الدفاع التشيكية ومصادقة الحكومة العراقية.

وستتسلم بغداد هذه الطائرات قبل ايلول/سبتمبر المقبل وفق المصدر نفسه. وتحتاج القوات الجوية العراقية الى طائرات تدريب تمهيدا لتلقيها دفعة اولى من مقاتلات اف 16 الاميركية في ايلول/سبتمبر.

واضاف دانكو ان quot;العراق يرغب في تسلم (هذه الطائرات) في اقرب وقتquot;، رافضا التعليق على معلومات اوردتها الصحافة التشيكية مفادها ان كلفة العقد تناهز مئتي مليون دولار.

من جهته، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع التشيكية يان بيسيك لفرانس برس quot;نحن على علم بالمفاوضات منذ الخميس، اليوم الذي التقى فيه السفير العراقي في براغ وزير الدفاعquot; مارتن ستروبنيكي.

وسبق ان ابدى العراق العام 2012 رغبته في شراء 28 طائرة من الطراز المذكور بقيمة نحو مليار دولار (728 مليون يورو). وقامت ايرو فودوشودي بتصنيع 72 طائرة من هذا النوع للجيش التشيكي الذي لم يحتفظ سوى ب25 منها بسبب اقتطاعات في الموازنة.

وطائرة quot;ال 159quot; يمكن تزويدها صواريخ جو-جو وارض-جو. ونحو ثمانين في المئة من مكوناتها مصدرها اجنبي وخصوصا اميركي.