الجزائر: اعلن عبد المالك سلال مدير حملة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان صحة الرئيس المنتهية ولايته quot;تتحسن يوما بعد يومquot; وانه في حال اعيد انتخابه لولاية رابعة سيؤدي اليمين الدستورية في حفل عام.

وقال سلال ان quot;صحة رئيس الجمهورية تتحسن يوما بعد يومquot;، مؤكدا انه اذا فاز الرئيس في الانتخابات المقررة في 17 نيسان/ابريل الجاري فسوف quot;يؤدي القسمquot; بحسب الاجراءات المنصوص عليها في الدستور.

وبحسب الدستور الجزائري فان quot;رئيس الجمهورية يؤدي اليمين أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابهquot;.

وطرحت علامات استفهام كثيرة في الصحافة في الاسابيع الاخيرة حول مدى قدرة بوتفليقة على اداء اليمين الدستورية ولا سيما انه لم يشف تماما من الجلطة الدماغية التي اصيب بها في 27 نيسان/ابريل 2013 واضطرته لتلقي العلاج في باريس لمدة 80 يوما.

ويعود آخر خطاب علني القاه الرئيس الى ايار/مايو 2012 في سطيف في شمال البلاد.

وبوتفليقة (77 عاما) المرشح لولاية رئاسية رابعة هو الاوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات على الرغم من مشاكله الصحية والشكوك في قدرته على الحكم. وهو لا يشارك في هذه التجمعات الانتخابية وينوب عنه سبعة مسؤولين حزبيين وحكوميين يجوبون البلاد لاقناع الناخبين بضرورة استمرار الرئيس الحاكم منذ 15 سنة.

لكن الجزائريين تمكنوا من مشاهدة رئيسهم الخميس على التلفزيون خلال استقباله واقفا وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وكان الرئيس اكد للجزائريين في رسالة في 22 آذار/مارس ان مشاكله الصحية لا تعني عدم اهليته لولاية رئاسية رابعة اذا ما فاز في الانتخابات، وذلك ردا على احتجاجات على ترشحه.