واشنطن: تقدم برلمانيون اميركيون الجمعة باقتراح قانون لشطب الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني، من لائحة المنظمات الارهابية الاميركية، وهي مبادرة تدعمها ادارة الرئيس باراك اوباما.

وينوي عضوا مجلس الشيوخ جون ماكين وروبرت ميننديز وضع حد لهذا التصنيف الذي تجاوزه الزمن.
ويعود هذا التصنيف من قبل واشنطن الى العام 2001 على اساس النزاع المسلح الذي قاده الحزبان ضد نظام صدام حسين في تسعينات القرن الماضي.
وقال ماكين quot;حان الوقت كي نتوقف عن معاملة الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على انهما ارهابيانquot;. واضاف ان هذا التصنيف quot;يخون اصدقاءنا وحلفاءنا الاكراد الذين كانوا قوة استقرار في المنطقة واثبتوا ولاءهم الدائم للولايات المتحدة منذ اعوامquot;.
وجاء في بيان على موقع ممثلية كردستان العراق في واشنطن ان مسعود بارزاني يرفض التوجه الى واشنطن طالما ان الحزبين ما زالا مصنفين رسميا انهما منظمتان ارهابيتان. وتعود اخر زيارة له لواشنطن الى نيسان/ابريل 2012 حيث التقى الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض.
وفي شباط/فبراير الماضي، اعرب مسؤول في الحكومة الاميركية عن دعمه للتصويت على قانون لشطب هذا التصنيف.
وقال برت ماكغورك المسؤول عن العراق وايران في وزارة الخارجية في جلسة استماع امام مجلس النواب ان quot;الشعب الكردي والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني هم من بين اقرب اصدقائنا في المنطقة منذ عشرات السنين. نعتبر انه يجب شطبهم من هذه اللائحة باسرع وقت ممكنquot;.