القدس: اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن الغاء جلسة تفاوضية كانت مقررة مساء الاربعاء مع الفلسطينيين، وذلك بعد ساعات من اعلان حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية عن اتفاق مصالحة بينهما.

وقال المتحدث باسم نتانياهو اوفير جندلمان quot;اسرائيل الغت اللقاء التفاوضي الذي كان مرتقبا هذا المساء مع الفلسطينيينquot;.

واضاف جندلمان quot; يجب على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان يختار : اما المصالحة مع حماس واما السلام مع اسرائيل، ولا يمكنه سوى اختيار امر واحد لا غير، لان هذين الخيارين متوازيان لا يلتقيانquot;.

ومن جهته قال كبير المفاوضين الفلسطينين صائب عريقات لوكالة فرانس برس تعليقا على الموقف الاسرائيلي، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;اوقف المفاوضات منذ وقت طويل، واختار الاستيطان بدل المفاوضات وعملية السلامquot;.

واضاف عريقات ان نتانياهو ايضا quot;هو الذي طرح 10 الاف عطاء استيطاني خلال المفاوضات وقتل 70 فلسطينيا، وهدم عشرات المنازلquot;.

وتابع كبير المفاوضين الفلسطينيين quot;يبدو واضحا انه يبحث عن ذريعة لتدمير عملية السلام، ونحن نعتبر ان نتانياهو وحكومته مسؤولان مسؤولية كاملة عن ازمة المفاوضات الحالية وتدمير عملية السلامquot; مضيفا quot;نحن نشدد على انه لا يوجد ربط بين المفاوضات والمصالحة، لان المصالحة ضرورة وطنية فلسطينية وهي مفتاح السلام بالمنطقةquot;.

وكانت حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية اعلنتا في مؤتمر صحافي مشترك عقد في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة الاربعاء الاتفاق على انهاء الانقسام الفلسطيني الفلسطيني وتشكيل حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس محمود عباس خلال خمسة اسابيع.