رام الله: وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد المحرقة بانها quot;ابشع جريمةquot; في العصر الحديث، فيما تحيي اسرائيل الذكرى السنوي للمحرقة. وجاء في بيان رسمي من مكتب الرئاسة الفلسطينية نشرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس عباس قال خلال لقاء مع الحاخام مارك شناير ان المحرقة quot;ابشع جريمة عرفتها البشرية في العصر الحديثquot;.

واعرب quot;عن تعاطفه مع عائلات الضحايا والعديد من الابرياء الاخرين الذي سقطوا على أيدي النازيينquot;. ووصف المحرقة بانها quot;ترجمة لمفهوم العنصرية على اساس عرقي. وهو ما نرفضه ونناضل ضدهquot;. واضاف عباس quot;على العالم ان يتجند بكل امكاناته لمحاربة العنصرية والظلم وانعدام العدل في العالم لانصاف المظلومين والمقهورين اينما كانواquot;.

واوضح ان quot;الشعب الفلسطيني الذي ما زال مظلوما ومقهورا ومحروما من الحرية والسلام هو اول من يطالب برفع الظلم والعنصرية عن اي شعب يتعرض لمثل هذه الجرائمquot;. واضاف quot;ولمناسبة ذكرى المحرقة الاليمة فاننا ندعو الحكومة الاسرائيلية لانتهاز هذه الفرصة السانحة لصنع السلام العادل والشامل على اساس حل الدولتين فلسطين واسرائيل تعيشان جنبا الى جنب في امن وسلامquot;.

وتأتي تصريحات عباس في حين علق الجانب الاسرائيلي مفاوضات السلام التي تم تحريكها بمساع اميركية في تموز (يوليو) 2013، بعد اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الاربعاء.