عمان: دعت رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة في سوريا سيغريد كاغ اليوم الحكومة السورية الى احترام تعهداتها الخاصة بتسليم ما تبقى من ترسانتها الكيميائية.

وجاءت دعوة كاع في مؤتمر صحافي عقدته بدمشق بالتزامن مع انتهاء المهلة المفترض ان تنجز فيها السلطات السورية عملية نقل ترسانتها الكيميائية الى خارج البلاد اليوم.
وقالت ان quot;الحكومة السورية مستمرة في الايفاء بالتزاماتها في اتلاف ونقل الاسلحة الكيميائية حيث بلغت نسبة انجاز الاتفاقية 92 في المئة وكانت متعاونة بعد انضمامها الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية وبذلت ما في وسعها للتخلص من الاسلحة الكيميائيةquot;.
واضافت كاغ ان المهمة تنحصر في المرحلة الحالية في اخراج 8ر7 في المئة المتبقية من الاسلحة الكيميائية رغم الظروف الحالية باسرع وقت ومنع وصولها الى الايادي الخطأ لان تاثير ذلك يمكن ان يكون سلبيا جدا.
وذكرت ان الامر يتعلق ب 8ر7 في المئة من ترسانة الاسلحة الكيميائية التي لا تزال موجودة في البلاد في مواقع محددة داعية السلطات السورية الى احترام التزاماتها بتسليم الكمية المتبقية.
وقالت كاغ انه يجب نقل 5ر6 في المئة تمهيدا لتدميرها خارج سوريا في حين ان نسبة صغيرة يمكن تدميرها في مكانها مشيرة الى ان المشكلة حاليا هي في النفاذ الى الموقع.
وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية اعلنت يوم الخميس الماضي انه quot;تم اخلاء او تدمير نسبة 5ر92 في المئة من الترسانة الكيميائية السوريةquot;.
يذكر ان مجلس الامن اصدر قرارا يقضي بتفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية في سوريا والسماح لخبراء دوليين بالوصول الى مواقع هذه الاسلحة وذلك عقب الاتفاق الروسي الامريكي حول الكيمائي السوري وذلك تفاديا لعمل عسكري كان يتوقع ان تشنه اميركا على سوريا في اعقاب هجوم بغاز (السارين) على بلدات الغوطة الشرقية في اغسطس الماضي.