عمان: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الاثنين ان مخيما ثالثا للاجئين السوريين سيفتتح في الاردن بعد غد الاربعاء لتخفيف الضغط على مخيم الزعتري الذي يستقبل اكثر من 100 الف لاجىء.

وقال المتحدث باسم المفوضية علي بيبي لوكالة فرانس برس ان المخيم الجديد (مخيم الازرق) الواقع على بعد نحو 100 كلم شرق عمان quot;سيستقبل اللاجئين الجدد وسيتسع في مرحلته الاولى لحوالى خمسين الف لاجىء سوريquot;.

واضاف ان quot;عملية نقل مئات اللاجئين الجدد قد بدأت بالفعل على ان يتم الافتتاح الرسمي بعد غدا الاربعاءquot; برعاية وزيري الخارجية ناصر جودة والداخلية حسين المجالي. واوضح بيبي ان quot;المخيم الجديد سيتسع في مراحله المتعددة الى نحو 130 الف لاجىءquot;، مشيرا الى ان quot;جميع اللاجئين الجدد سيتم نقلهم الى هذا المخيم الجديدquot;.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف في 11 اذار/مارس الماضي ان المخيم الجديد quot;سيساعد في تخفيف الضغط عن مخيم الزعتري الرئيسي في الاردن والذي يزدحم باعداد كبيرة من اللاجئينquot;. وصرح المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز للصحافيين في جنيف ان quot;افتتاح المخيم ياتي في الوقت المناسب لان الاسابيع القليلة الماضية شهدت زيادة اعداد من يعبرون الحدود بنسبة 50% الى معدل يصل الى 600 لاجئ يومياquot;.

وقال ان ارتفاع اعداد القادمين اضافة الى قلة اعداد اللاجئين الذين يختارون العودة الى سوريا quot;يشكل ضغوطا على مخيم الزعتريquot; الذي يؤوي حاليا نحو 100 الف لاجئ. واشار الى انه تم تعبيد اكثر من 100 كلم من الطرق، كما تم إنشاء نظام لتوزيع المياه وبناء مدرستين ومستشفى يضم 130 سريرا.

ويوجد مخيم اخر اصغر هو مخيم quot;مريجب الفهودquot; الذي يؤوي نحو 4 الاف لاجئ. ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الاردن نحو 585 الفا مسجلين، بحسب احصاءات مفوضية اللاجئين. ويعيش 20 بالمئة منهم فقط في المخيمات، بينما يتوزع الباقي على مناطق الاردن، بحسب المنظمة.