واشنطن: دعت الولايات المتحدة مصر الى الغاء احكام الاعدام التي اصدرتها محكمة مصرية الاثنين بحق 682 شخصا من انصار جماعة الاخوان المسلمين ومن بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع. وصرح المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان quot;ان حكم اليوم، على غرار حكم الشهر السابق، يشكل تحديا لابسط قواعد العدالة الدوليةquot;.

وبعد جلسة لم تستغرق اكثر من عشر دقائق، اصدرت محكمة جنايات المنيا (جنوب) حكما بالاعدام على المتهمين. وكانت المحكمة نفسها اصدرت حكما بالاعدام على 529 من انصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي في اذار/مارس الماضي، الا انها الغت تلك الاحكام وخففت غالبيتها الى السجن المؤبد الاثنين.

وقال البيت الابيض انه يشعر quot;بالانزعاج الشديدquot; للمحاكمات الجماعية ولاحكام الاعدام، محذرا من ان قمع المعارضة سيغذي التطرف ويزعزع الاستقرار في مصر. واضاف انه quot;رغم ان استقلال القضاء هو جزء مهم من الديموقراطية، الا ان هذا الحكم لا يمكن ان ينسجم مع التزامات مصر بموجب القانون الدولي لحقوق الانسانquot;.

وتابع quot;ندعو الحكومة المصرية الى انهاء المحاكمات الجماعية والغاء الاحكام الجماعية الحالية والسابقة، وان تضمن حصول كل مواطن على الاجراءات الواجبةquot;.