أبوظبي: عقد مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعه السابع والسبعين في مقر الهيئة في الدمام أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة في الدولة وحضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي للهيئة.

وعبر الدكتور مطر النيادي عن سعادته برئاسة الدولة للدورة الخامسة لمجلس إدارة الهيئة.. مشيرا إلى أن هذا الاجتماع هو الأول في هذه الدورة والذي يعقد في مقر الهيئة في الدمام الذي تم تدشينه أخيرًا تحت رعاية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وأصحاب المعالي الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح النيادي ان مجلس الإدارة ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأهمها انضمام سلطنة عمان إلى هيئة الربط الكهربائي الخليجي وإعادة تشكيل اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة والنظر في اعتماد موازنة الهيئة لعام 2015 ودراسة تكاليف التشغيل والصيانة السنوية للرابط الكهربائي الخليجي ونتائج دراسة القدرة المركبة لفترة الالتزام الخامسة حتى العام 2019.

وأوضح ان الربط الكهربائي الخليجي حقق العديد من الفوائد طوال السنوات الخمس الماضية والتي تتمثل في استفادة جميع الدول المرتبطة بالشبكة من الدعم خلال فترات الطوارئ وتعزيز اعتمادية جميع شبكات كهرباء دول المجلس الذي أسهمت فيه جميع دول المجلس من أجل التوفير في الاحتياطيات الكهربائية وتقليل تكاليف التشغيل واستمرار خدمة الكهرباء إلى مستهلكي الطاقة الكهربائية في الدول الأعضاء بموثوقية عالية.

وقال إن الهيئة تسعى جاهدة إلى تحقيق مبدأ تجارة الطاقة بين دول المجلس من خلال تسويق القدرات الفائضة لمحطات التوليد وإيجاد العروض والفرص المناسبة للعرض والشراء على أسس اقتصادية.. موضحًا أن الفائدة من ذلك تكمن في توفير الوقود والغاز المستهلك في توليد الطاقة الكهربائية وتقنين تكاليف الإنتاج والتشغيل في شبكات كهرباء دول المجلس.