طرابلس: اعلن وزير الثقافة الليبي حبيب الامين مساء الاربعاء انه يدعم العملية العسكرية التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي تتهمه السلطات الانتقالية في طرابلس بتنفيذ انقلاب عسكري. وقال "انا ادعم هذه العملية ضد المجموعات الارهابية. والمؤتمر الوطني العام الذي يحمي الارهابيين لم يعد يمثلني" مؤكدا مع ذلك انه يحتفظ بمنصبه الوزاري حتى "الاستقالة او الاقالة".
&
وقال مع ذلك انه "يتوجب على الجيش الوطني ان يحافظ على الطابع المدني للحياة في ليبيا" داعيا السكان الى دعم &"الجيش الوطني" الذي يقوده حفتر. والامين هو اول وزير يفصح علنا عن تأييده لعملية اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
&
وقال اللواء المتقاعد خليفة حفتر مساء الاربعاء ان ليبيا تحولت الى "وكر للارهابيين"، وذلك في معرض تبريره للعملية العسكرية التي شنها في شرق البلاد، والتي اعتبرتها السلطات الانتقالية انقلابا. وقال حفتر في بيان عبر التلفزيون "ان ليبيا تحولت الى وكر للارهابيين الذين يسيطرون على مفاصل الدولة".

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر دعا مساء الاربعاء الى تشكيل مجلس رئاسي يشرف على مرحلة انتقالية جديدة في ليبيا وعلى الانتخابات التشريعية التي اعلن عن تنظيمها في حزيران/يونيو لاخراج البلاد من ازمة حادة.

وقال حفتر الذي يقول انه يتحدث باسم الجيش الليبي، في بيان قراه ونقله العديد من قنوات التلفزيون الليبية ان "المجلس الاعلى للقوات المسلحة" يطالب المجلس الاعلى للقضاء "بتكليف مجلس اعلى لرئاسة الدولة يكون مدنيًا، ويكون من مهامه تكليف حكومة طوارئ، والاشراف على الانتخابات البرلمانية المقبلة".

اضاف حفتر الذي كان يتحدث من مدينة الابيار شرق ليبيا، ان المجلس الرئاسي سيسلم السلطة للبرلمان المنتخب. ولم يعرف على الفور ما اذا كان المجلس الاعلى للقضاء سيستجيب لطلب حفتر المتهم من السلطات الانتقالية في طرابلس بتنفيذ انقلاب.& واشار حفتر الى ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي اعلنه من جانب واحد سيتولى الامن خلال المرحلة الانتقالية وما يليها.

وقال ان "الجيش" اتخذ هذه القرارات بعد رفض المؤتمر الوطني العام اعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد تعليق اعماله "كما يطالب الشعب". وكان حفتر شن الجمعة هجوما عسكريا على جماعات اسلامية متطرفة في بنغازي يتهمها بـ "الارهاب" واوقعت المعارك عشرات القتلى. وعلق حفتر هجومه قائلًا انه سيعيد تنظيم صفوف قواته، ومؤكدا انه لا يسعى الى الحكم.

وكانت القوات الخاصة في بنغازي وضباط في سلاح الجو وقوات الشرطة والجيش اعلنت انضمامها الى قوات حفتر. في الاثناء اخذت الولايات المتحدة مسافة كبيرة حيال هذه العملية التي تعتبرها السلطات الليبية بمثابة انقلاب عسكري. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "لا نؤيد ولا ندعم التحركات الجارية على الارض".

في المقابل قالت الخارجية الاميركية انها تؤيد بقوة اجراء الانتخابات التشريعية في ليبيا نهاية شهر حزيران/يونيو، كما اعلنت السلطات الليبية في وقت سابق الاربعاء. وكانت اللجنة الانتخابية الليبية وفي مسعى إلى وضع حد لدورة العنف، التي تغذيها التوترات السياسية، حددت& تاريخ 25 حزيران/يونيو موعدا لانتخاب برلمان جديد يحل محل المؤتمر الوطني العام الذي يعتبر احد جذور الازمة الليبية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر بساكي "نحن مستعدون للمساهمة في الاعداد للانتخابات" لكنها لم تدخل مع ذلك في التفاصيل.

من ناحيته، اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري محادثات هاتفية مع نظرائه المصري والتركي والفرنسي "حول الوضع المأساوي في ليبيا وحول ما يمكن ان تقوم به الاسرة الدولية من اجل دعم العملية الجارية"، حسب ما قالت بساكي. واعتبرت ان "الانتخابات هي بالتأكيد جزء من ذلك".

واوضحت بساكي ان واشنطن تعتبر انه بالرغم من اعمال العنف التي تشهدها ليبيا فان البلد قادر على تنظيم انتخابات. وقالت "ما زلنا نعمل مع جميع الاطراف من اجل تشجيع الحوار والوحدة وتحاشي حصول مزيد من التصعيد". ويشكك بعض المراقبين في قدرة السلطات على تنظيم الاقتراع. لكن دبلوماسيا غربيا قال ان "المفوضية الانتخابية تتمتع بالوسائل اللوجستية والبشرية اللازمة لتنظيم هذه الانتخابات في الموعد المقرر".

الا ان الهجوم اليوم الاربعاء على موكب العميد حسن بوشناق في طرابلس وكذلك مقتل مهندس بناء صيني الثلاثاء في بنغازي، يدل على حالة انعدام الامن والفوضى التي تمنع اي انطلاقة اقتصادية او استقرار سياسي في هذا البلد الغني بالنفط. وفي اطار مسلسل العنف، استهدف هجوم اليوم الاربعاء في طرابلس موكب رئيس اركان البحرية الليبية العميد حسن بوشناق الذي اصيب "بجروح طفيفة في الرأس"، كما اصيب سائق وحارسان ايضا على ما اعلن المتحدث باسم البحرية لوكالة فرانس برس.

ووقع الهجوم في الضاحية الغربية للعاصمة الليبية فيما كان ابوشناق في طريقه الى عمله كما قال قاسم مؤكدا ان الحراس ردوا على الهجوم وارغموا المهاجمين على الفرار. اضافة الى ذلك، سمع دوي انفجارات في حي صلاح الدين في جنوب العاصمة، حيث توجد مواقع عسكرية تحتلها فصائل مسلحة نافذة من الزنتان تعتبر الذراع المسلحة للتيار الليبرالي الذي يطالب بحل المؤتمر الوطني العام.

وتقول فصائل الزنتان المنتشرة بقوة في العاصمة انها تدعم مبادرة حفتر. لكن المجموعات المسلحة القوية في مصراتة، والتي تناهض مجموعات الزنتان، اعلنت الثلاثاء في بيان انها تقف على مسافة واحدة من اطراف الازمة داعية الى الحوار، مما يخفف المخاوف من اندلاع نزاع مسلح في طرابلس بين هاتين المجموعتين المدججتين بالسلاح على خلفية صراع نفوذ.

وتنقسم البلاد بخصوص المؤتمر الوطني العام بين من يطالب بحله واخرين يدافعون عن شرعيته. كذلك بالنسبة إلى عملية حفتر التي ينظر اليها بريبة حتى في وسط انصاره المعادين للاسلاميين الذين يخشون دوافعه الحقيقية. وقال فوزي عبد العال السفير ووزير الداخلية السابق "نعم ندعم هذه العملية. لكن على محركيها ان يعطونا هدفا محددا. ان مكافحة الارهاب يجب ان لا تكون وسيلة للتخلص من الخصوم السياسيين".

وقد شن اللواء المتقاعد خليفة حفتر الجمعة هجوما على المجموعات المتطرفة& في بنغازي التي يتهمها بـ"الارهاب" واوقعت المعارك عشرات القتلى. وعلق الهجوم لافساح المجال امام اعادة تنظيم القوات، كما قال، مؤكدا انه لا يرغب في الاستيلاء على الحكم.

اما المؤتمر الوطني العام الذي يواجه انتقادات لقراره تمديد ولايته التي انتهت في شباط/فبراير الى كانون الاول/ديمسبر 2014، فقد ارجأ الثلاثاء الى الاحد التصويت على الثقة بالحكومة التي قدمها احمد معيتيق المدعوم من الاسلاميين والذي انتخب عقب جلسة تصويت عمتها الفوضى واثارت الجدل في مطلع ايار/مايو.