كركوك: قتل 21& شخصا بينهم ثمانية في تفجير سيارتين مفخختين في كركوك (شمال)، واصيب عشرات بجروح في موجة هجمات استهدفت الاربعاء مناطق متفرقة في العراق، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية. ففي بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة "قتل اربعة اشخاص واصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة سبع ابكار بشمال بغداد".

واضاف "قتل شرطيان واصيب ثلاثة من رفاقهم بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم على طريق رئيسي في منطقة التاجي" الى الشمال من بغداد. كما قتل شرطي واصيب خمسة من عناصر الصحوة بجروح في هجوم مسلح استهدف حاجز تفتيش مشترك في منطقة عرب جبور، في جنوب غرب بغداد، وفقا للمصدر.

وقتل شخص واصيب ثلاثة من المارة بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة عند ساحة اللقاء، في غرب بغداد، وفقا لذات المصدر. واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا .

وفي كركوك (240 كلم شمال بغداد) قال الطبيب صباح محمد مدير دائرة صحة المحافظة لفرانس برس "قتل ثمانية اشخاص واصيب تسعة بجروح في تفجير سيارتين مفخختين في وسط كركوك (240 كلم شمال بغداد)".

وتم نقل الجرحى الى مستشفى كركوك العام ومستشفى ازادي، وفقا للمصدر. وقال اللواء تورهان يوسف معاون قائد شرطة المحافظة ان "الانفجارات وقعت على التوالي، داخل مرأب وعند ورشة لتصليح السيارات، في وسط المدينة".

وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط، كبرى مدنها كركوك، من المناطق المتوترة وتشهد اعمال عنف متكررة. وفي تكريت (160 كلم شمال بغداد) قتل ضابط برتبة رائد في الشرطة واصيب ثمانية اخرون بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة، بانفجار عبوة ناسفة عند مدرسة وسط المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وفي ناحية سليمان بيك، قال مدير الناحية طالب البياتي "قتل جندي وشرطي واصيب ستة اخرون بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة كانت تحمل جثة وهمية". واضاف ان "الهجوم استهدف نقطة تفتيش مشتركة عند قرية مفتول، التابعة لسليمان بيك" الواقعة الى الجنوب من قضاء طوزخورماتو (175 كلم شمال بغداد).

وقتل شرطي وجرح اربعة من رفاقه في انفجار جثة مفخخة عند وصول الدورية لاجلائها، في ناحية امرلي، الى الجنوب من طوزخورماتو، وفقا لمصادر امنية وطبية. وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد) قتل جندي واصيب ثلاثة اخرون بجروح اثر تفجير عبوة ناسفة استهدف رتلا عسكريا في شمال المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وتزامنت موجة العنف الاخيرة، مع مفاوضات بين الاحزاب السياسية بهدف تشكيل الحكومة المقبلة بعد الانتخابات التي جرت في الثلاثين من نيسان/ابريل الماضي، فيما تعيش البلاد ازمة امنية تعد الاسوأ منذ موجة الصراع الطائفي بين 2006 و2008.

وقتل اكثر من اربعة الاف شخص في اعمال العنف اليومية منذ بداية العام الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

&