تخترق "إيلاف" عالم الصحافة الذكية في أكثر من مدنية في العالم لتفعيل دورها بالتصدي لمشكلات المجتمع والتفاعل معها. وستحلق "إيلاف" على أجنحة "الطائر الذكي درونز" في بعض دول الخليج وبينها الكويت والإمارات وفي لندن والمغرب.


محمود العوضي - إيلاف: تعتزم "إيلاف" إختراق عالم الصحافة "الذكية" لتفعيل دورها في التصدي لمشكلات المجتمع والتفاعل معها سواء عن طريق النشر المباشر، أو إستطلاع رؤية الجهات الحكومية في دبي على وجه التحديد في المشكلات التي تمس شرائح عدة من المجتمع الإماراتي.

6 طائرات

الفكرة في جوهرها تعد بمثابة قفزة غير مسبوقة في عالم الصحافة، فسوف تحلق إيلاف على أجنحة "الطائر الذكي درونز" في بعض دول الخليج وبينها الكويت والإمارات وفي لندن والمغرب.

و"الطائر الذكي درونز" هو عبارة عن طائرة من دون طيار تحاكي تجربة حكومة دبي في هذا الشأن، وبذلك تتحول "إيلاف" من عالم الصحافة الإلكترونية إلى عالم الصحافة الذكية، وسوف تخصص إيلاف& 6 طائرات ذكية "درونز" للذهاب "حسب الطلب"، وفي أوقات أخرى وفقاً لمبادرات خاصة لرصد المشكلات اليومية لسكان دبي.

آلية عمل درونز

سوف تعتمد آلية عمل "درونز" على منح الفرصة لأفراد مجتمع دبي للتعبير عن مشكلاتهم بطرق مختلفة، منها الطريقة الكتابية المعتادة، أو تسجيلات صوتية، أو غيرها من وسائط ووسائل رصد المشكلة، على أن يتم وضع هذه الأوراق أو التسجيلات على متن "الطائر الإيلافي الذكي".

ولن تتوقف الرحلة عند حدود الحصول على تفاصيل المشكلات، بل سيتم "تفريغها" ونشرها عبر موقع إيلاف الإلكتروني، أو التواصل مع الجهات الحكومية للحصول على ردود على هذه المشكلات، ثم نشر تفاصيل هذه "الدائرة" عبر إيلاف.

دبي "ملهمة"

"إيلاف" إستلهمت الفكرة من حكومة دبي، حينما أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في فبراير الماضي الطائرات العمودية بدون طيار من أجل تقديم مجموعة من الخدمات الحكومية، مثل إيصال الوثائق الحكومية للمتعاملين ومراقبة الطرق، ومتابعة مشاريع البنية التحتية، وتنفيذ المسوحات الجغرافية وغيرها من الخدمات.

تقنية إستثنائية

تشمل تقنية الطائرات العمودية بدون طيار التي تم تطويرها واختبارها خلال الفترة السابقة أنظمة خاصة بالمتابعة اللحظية والمرئية لمسار الطائرة ونظام تصوير لحظي عالي الوضوح لمتابعة المشاريع الحكومية، بالإضافة إلى أنظمة تتعلق بالتأكد من هوية العميل بالبصمة الشخصية قبل استلامه أية وثائق حكومية خاصة به. وترتبط& الطائرة بتقنية خرائط غوغل لتحديد ومسح المنطقة التي تمر فوقها أو المنازل التي تريد الوصول إليها.​

نموذج لما يمكن أن ترصده الطائرة: اللقطة المصورة لـ فندق "جي دبليو ماريوت ماركيز دبي"، أطول فندق في العالم