وصل جون كيري بعد ظهر الثلاثاء الى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي الذي تطغى عليه الازمتان في اوكرانيا والعراق، بعد زيارته الى بغداد.

وافادت مصادر دبلوماسية، انه بعد اجرائه محادثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، سيلتقي كيري نظراءه في الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الاطلسي الى مادبة غداء عمل مخصصة لقمة الحلف التي ستعقد في ايلول/سبتمبر في ويلز. ولا يتوقع صدور اي اعلان مساء الثلاثاء.

وقد يتطرق وزير الخارجية الاميركي الى زيارته يومي الاثنين والثلاثاء الى العراق حيث دعا الى الوحدة السياسية بين مختلف المكونات الطائفية لتفادي تفجر البلاد. ووعد كيري الذي يعتبر ان هجوم المسلحين المتطرفين يمثل "تهديدا لوجود" العراق، بتقديم دعم اكثر "فعالية" لبغداد اذا تم تحقيق تقدم سياسي.

وعلى الرغم من ان العراق يثير قلق الغربيين، الا ان اوكرانيا هي التي ستطغى على المحادثات الاربعاء في مقر حلف شمال الاطلسي حيث دعي وزير الخارجية الاوكراني الجديد بافلو كليمكين.

وسيبحث الوزراء خصوصا "اجراءات مساعدة اضافية يمكن ان يتخذها الحلف لحساب اوكرانيا وبينها انشاء صندوق خاص لتعزيز قدراتها الدفاعية".

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بخطوة نحو التهدئة عبر رفع التهديد بتدخل الجيش الروسي في اوكرانيا. ودعا ايضا الى تمديد وقف اطلاق النار لكي تطلق "المفاوضات الجوهرية".