صنعاء:&قتل 13 مدنيا بينهم خمسة اطفال وامرأتان في معارك عنيفة دارت خلال ليل الثلاثاء الاربعاء داخل مدينة عمران شمال صنعاء، حسبما افاد مصدر طبي في مستشفى المدينة.
وذكر طبيب لوكالة فرانس برس ان "جثث 13 مدنيا بينهم خمسة اطفال وامرأتان نقلت الى المستشفى" مشيرا الى ان الضحايا قضوا في تبادل للنيران بين الجيش والمتمردين الحوثيين الشيعة في شمال غرب المدينة.
ويأتي ذلك مع تجدد الاشتباكات في عمران وضواحيها بين الحوثيين والجيش وحلفائه بعد انهيار هدنة جديدة اعلنت عنها لجنة الوساطة الرئاسية مساء الاحد.
&وأكد شهود عيان أن مواجهات عنيفة دارت ليل الثلاثاء الاربعاء في الجهة الغربية من مدينة عمران في أحياء شبيل وبيت بادي والفقيه بين الحوثيين وقوات الجيش التي حالت دون تقدمهم الى وسط المدينة.
&وافادت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس أن اشتباكات عنيفة دارت في جبال الجنات والمحشاش ومنطقة الضبر ما اسفر عن مقتل نحو 22 مسلحا من الحوثيين ورجال القبائل الموالين لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذين يقاتلون الى جانب الجيش، فضلا عن مقتل جنديين من اللواء 310.
&
وقال شيخ قبلي من بني صريم لوكالة فرانس برس ان "الحوثيين وصلوا إلى مبنى جامعة عمران في الحي الغربي للمدينة وهم يتقاتلون مع قوات (العميد حميد) القشيبي (قائد اللواء 310) بمختلف الأسلحة دون توقف وتسببوا بتدمير عشرات المنازل والمحال التجارية".
وتدور مواجهات في عمران (شمال صنعاء) منذ مطلع شباط/فبراير بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة، واللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي القريب من اللواء النافذ علي محسن الاحمر ومن التجمع اليمني للاصلاح (اخوان مسلمون) من جهة اخرى.
ويساند الجيش في المعارك المستمرة منذ اسابيع مسلحون من التجمع اليمني للاصلاح، فيما يساند الحوثيون ايضا مسلحون قبليون ليتخذ الصراع في هذه المنطقة طابعا سياسيا قبليا.
وكان تم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في الرابع من حزيران/يونيو بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، الا ان الاتفاق سرعان ما انهار.
ويؤكد الحوثيون الذين يشاركون في العملية السياسية انهم ليسوا في مواجهة مع الدولة بل مع التجمع اليمني للاصلاح ومع اللواء علي محسن الاحمر الذي انشق عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ان كان احد ابرز اركان نظامه.
&
&في المقابل، يتهم الحوثيون بانهم يسعون الى السيطرة على اكبر قدر ممكن من الاراضي في شمال اليمن استباقا لتحويل البلاد الى دولة اتحادية.
وسبق ان حقق الحوثيون في عمران تقدما على حساب آل الاحمر، وهم زعماء قبيلة حاشد النافذة التي معقلها عمران.
ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الاساس هو محافظة صعدة الشمالية، الا انهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد ان خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.