الرباط: اعلن المغرب الاثنين انه سيعزز& الاجراءات الامنية على الرحلات الجوية الى الولايات المتحدة بناء على طلب واشنطن التي قالت الاسبوع الماضي انها تخشى& "تهديدات ارهابية جديدة".

وأعلنت وزارة التجهيز والنقل في بيان انه بطلب من إدارة أمن النقل للولايات المتحدة وعلى غرار باقي الدول، "سيعمل المغرب على تعزيز الإجراءات الأمنية المطبقة على الرحلات الجوية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية من مطار محمد الخامس الدولي، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء".

ولم يتم توضيح هذه الاجراءات ولكن وزارة النقل دعت "الركاب" المعنيين الى"اتخاذ الاحتياطات اللازمة والمجيء باكرا" الى المطار لتجنب "اي تأخير في ركوب الطائرة".

وكانت وزارة الامن الداخلي الاميركية اعلنت الاربعاء تعزيز الاجراءات في بعض مطارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا التي تنطلق منها رحلات مباشرة الى الولايات المتحدة.

ولم تفصح واشنطن عن طبيعة هذه الاجراءات ولا عن مكان ورقعة التهديدات.

واعلنت الوكالة الاميركية للنقل الجوي الاحد ان المعدات الالكترونية غير المشحونة بالكهرباء لن يسمح بها على الطائرات المتجهة الى الولايات المتحدة.

وافادت الوكالة في بيان ان المسؤولين الامنيين "يدققون في جميع المعدات الالكترونية. في اثناء التفتيش يمكنهم ان يطلبوا من اصحابها تشغيلها، ومن بينها الهواتف المحمولة".

واضاف البيان ان "الالات غير المشحونة لن تقبل على متن الطائرة" كما "قد يخضع المسافر لتفتيش اضافي".

وعلى غرار المغرب، اعلنت بريطانيا وفرنسا تعزيز الاجراءات الامنية في المطارات من دون الافصاح عن طبيعة الاجراءات.