&طوكيو: ابقت اليابان صباح الثلاثاء على "الانذار الخاص" الذي اطلقته في جزيرتي مياكو واوكيناوا مع اقتراب الاعصار القوي "نيوغوري" منهما بسرعة كبيرة، بحسب السلطات المحلية.

&
واطلقت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا شديدا تحسبا لرياح عاتية وامطار غزيرة وامواج هائلة باتت تطاول المناطق الجنوبية المعنية.
وحذر مسؤول في وكالة الارصاد "انه وضع استثنائي مع خطر هائل محتمل ونود ان يكون السكان بامان باتباعهم تعليمات السلطات المحلية قبل وصول العاصفة".
&
وبعد مياكو حيث صدرت توصية منذ مساء الاثنين باجلاء السكان البالغ عددهم 55 الف نسمة تقريبا، دخلت جزيرة اوكيناوا الرئيسية بدورها منطقة رياح شديدة ستستمر طوال النهار مع وصول سرعتها الى 215 كلم في الساعة وربما اكثر من ذلك في منتصف بعد الظهر.
&
وصدرت توصية صباح الثلاثاء باجلاء 42 الف نسمة من سكان نانجو و96 الف نسمة من سكان جينوان، وهما بلدتان في جنوب جزيرة اوكيناوا.
وتطاول تعليمات الاجلاء بشكل اجمالي حوالى 193 الف نسمة غير ان قلة منهم لا يتخطى عددهم بضع عشرات امتثلوا لهذه التعليمات صباح الثلاثاء بحسب السلطات المحلية.
وفي الساعة 8,00 (الاثنين الساعة 23,00 تغ) كان مركز الاعصار نيوغوري وهو الثامن الذي يشهده هذا الفصل على مسافة حوالى 90 كلم شرق جزيرة مياكو.
&
وقال التلفزيون العام "نظرا الى مساره فهو حاليا اقرب ما يكون الى هذه الجزيرة".
وفي مياكو واوكيناوا كانت الكهرباء مقطوعة عن حوالى 6800 منزل بحسب السلطات وشبكة ان اتش كاي التلفزيونية.
ومن المتوقع ان يواصل نيوغوري تقدمه ببطء (حوالى 20 الى 25 كلم في الساعة) &شمالا ثم شرقا مصحوبا برياح تبلغ عند اقصى سرعتها 270 كلم في الساعة.
&
وتتوقع وكالة الارصاد الجوية امواجا قد تصل الى 14 مترا وقد الغيت الثلاثاء جميع الرحلات من والى اوكيناوا كما توقفت السفن التي تقوم برحلات بين الجزر.
&
ومن المتوقع ان تبقى المدارس والشركات مغلقة ليوم على الاقل.
واعلن الوزير المكلف ادارة الكوارث كيجي فورويا الاثنين "اطلب من السلطات البلدية الا تتردد في اصدار اوامر اجلاء والا تخشى المبالغة بالحيطة والحذر".
&
من جهة اخرى تتساقط امطار شديدة قد تزداد غزارة على قسم كبير من جنوب غرب الارخبيل ولا سيما في كيوشو، ما يبعث مخاوف من حصول انزلاقات تربة.
&
وبحسب اخر توقعات وكالة الارصاد فان نيوغوري سيعبر اليابان بشكل كامل من الجنوب الى الشمال ومن الغرب الى الشرق على مدى الاسبوع.
غير ان الوكالة تتوقع بعدما تشتد قوته في مرحلة اولى، ان تتراجع حدته قليلا.
وفي مطلق الاحوال فان اليابان بمجملها تترقب عواصف شديدة خلال الساعات والايام المقبلة، في تحذير يطاول 90% من الاراضي.
&