موسكو: يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة جولة في اميركا اللاتينية تشمل كوبا والارجنتين والبرازيل يسعى خلالها لحشد التأييد لسياسته وسط مواجهة مع الغرب.
&
ويلتقي بوتين خلال الجولة التي تستمر ستة ايام فيدل كاسترو قائد الثورة الكوبية ويشارك في قمة لدول مجموعة البريكس التي تضم الاقتصادات الناشئة. كما سيحضر مباريات نهائي كأس العالم في ريو دي جانيرو.
&
وتأتي جولة رجل الكرملين القوي على خلفية ازمة شديدة في العلاقات مع الغرب بسبب اوكرانيا حيث ادت المواجهات بين القوات الحكومية والانفصاليين الى مقتل نحو 500 شخص.
&
ويقول المحللون ان بوتين سيستخدم محادثاته في اميركا اللاتينية للتقليل من اهمية بروكسل وواشنطن اللتين فرضتا عقوبات على عدد من اقرب حلفائه بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين الاوكرانيين.
&
غير ان الجولة تأتي ايضا في اطار سعي الكرملين الى تحقيق نظام عالمي متعدد الاقطاب، بعد ان تخلى بوتين عن اطلاقة جديدة للعلاقات مع واشنطن اثر عودته للكرملين لولاية ثالثة في 2012.
&
وطلب من دبلوماسييه الدفع بالعلاقات مع الدول النامية قدما والسعي لوضع اوروبا في مواجهة الولايات المتحدة.
&
وقال فلاديمير اورلوف رئيس مركز الدراسات السياسية في روسيا بي آي آر ومركزه موسكو ان "الجولة تهدف الى تقوية محور من اميركا الشمالية الى اميركا اللاتينية" مشددا على ان روسيا يتم تهميشها في السياسة الدولية.
&
واضاف انه من المنطقي "ان نعود الان الى شركائنا الطبيعيين غير المنحازين ضد روسيا، وبمزيد من الانتباه والاحترام".
&
ويبدأ بوتين جولته في كوبا حيث يناقش التعاون في مجالات الطاقة والنقل والطيران والفضاء مع الرئيس راوول كاسترو، بحسب الكرملين.
&
وسعت موسكو في السنوات الاخيرة الى اعادة تنشيط العلاقات مع الجزيرة الشيوعية التي يعاني اقتصادها من حظر اميركي منذ 1962.
&
وقبيل الزيارة، الغت روسيا 90 بالمئة من الديون الكوبية من الحقبة السوفيتية البالغة 35 مليار دولار (26 مليار يورو) وقالت ان باقي المبلغ يمكن تخصيصه لمشاريع استثمار في كوبا.
&
وقال فلاديمير دافيدوف مدير معهد اميركا اللاتينية في اكاديمية العلوم الروسية ان الدولتين قد توقعان اتفاقيات في مجال الطاقة تشمل شركة النفط الحكومية روسنفت.
&
ومن المقرر ان يجتمع بوتين بالزعيم فيدل كاسترو في لقاء يحمل رمزية كبيرة.
&
فقد وقفت هافانا الى جانب حليفها القديم روسيا في الازمة الاوكرانية. ورجل روسيا القوي الذي تواجه بلاده تهديدات بعقوبات غربية جديدة، قد يلقى تعاطفا من الزعيم البالغ من العمر 87 عاما.
&
وبعد كوبا يتوجه بوتين السبت الى بوينوس ايرس حيث يجري محادثات متعلقة بالطاقة والتجارة مع رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر ثم يتوجه الى البرازيل في زيارة تستمر اربعة ايام.
&
ويلتقي بوتين في البرازيل رجال اعمال محليين سعيا لعقود استثمار لاقتصاد بلاده المتأزم، ويشارك في اجتماع لقادة البرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا الثلاثاء والاربعاء.
&
وقال الكرملين في بيان ان "قادة دول مجموعة البريكس سيناقشون التنسيق السياسي والادارة العالمية" مشيرا الى ان القمة ستنشئ مصرفا للتنمية.
&
وقال دافيدوف من معهد اميركا اللاتينية انه سيكون للقمة دور فعال في تسهيل الاستقرار في العلاقات الدولية. وقال ان "البريكس هي خمس حضارات رئيسية تمثل 43 بالمئة من سكان" العالم.
&
وتتوج الزيارة بمراسم تسليم مهام تنظيم كأس العالم المقبلة من رئيسة البرازيل ديلما روسيف الى الرئيس بوتين.
&
وتستضيف روسيا المونديال في 2018 ووعدت بتخصيص مليارات الدولارات لبناء الملاعب والبنية التحتية للمباريات.
&
وفي السنوات الماضية تكررت زيارات بوتين وسلفه ديمتري مدفيديف الى اميركا اللاتينية سعيا لتوسيع نفوذ موسكو هناك.
&
والرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز الذي اشتهر بخطبه النارية المعادية للولايات المتحدة، كان ضيفا مرحبا به في روسيا.