اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الاحد ان وزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني ستلتقي في الاسبوع المقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لكون بلادها تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

واوضحت الخارجية الايطالية ان موغيريني ستبدأ زيارتها الى المنطقة يوم الثلاثاء، وستبقى في اسرائيل والاراضي الفلسطينية حتى يوم الخميس، ثم ستزور مصر يومي الجمعة والسبت.

وقالت موغيريني، المرشحة لتخلف كاثرين اشتون كوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، في بيان ان "النزاع الاسرائيلي الفلسطيني سبق ان دمّر اجيالًا كثيرة. ينبغي التوصل الى هدنة فورية. ولكن ليس هذا فقط. حان الوقت ليتوحد المجتمع الدولي ويتحلى بالشجاعة لوضع حد لاحدى الحروب الاطول في التاريخ المعاصر".

وبحثت موغيريني الاحد الاحداث في غزة مع نظيريها الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك فالتر شتاينماير، علما بان الاخير سيتوجه الى اسرائيل الاثنين. واوضحت الخارجية الايطالية ان موغيريني التي تولت منصبها في شباط/فبراير ستتشاور ايضا بعد الظهر مع نظيرها البريطاني وليام هيغ. ومن المفترض ان تتم الموافقة على ترشحها كوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي خلال القمة الاوروبية في بروكسل الاربعاء.

الى ذلك اعلنت متحدثة باسم الدبلوماسية الالمانية ان "وزير الخارجية شتاينماير سيزور غدا وبعد غد الشرق الاوسط" بدون اعطاء تفاصيل عن مراحل زيارته بينما افادت وسائل اعلام اسرائيلية انه سيزور الاردن واسرائيل والضفة الغربية. ويبحث شتاينماير مع نظرائه الاميركي والفرنسي والبريطاني الاوضاع في غزة خلال لقائهم في فيينا الاحد.

ويلتقي وزراء الخارجية الاربعة في العاصمة النمسوية في محاولة لتذليل العقبات مع الايرانيين قبل اسبوع من انتهاء المهلة للتوصل الى اتفاق حول برنامج طهران النووي.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء الغارات الاسرائيلية منذ بدء الحملة العسكرية على قطاع غزة فجر الثلاثاء الى 166 قتيلا غداة يوم دام قتل فيه 56 شخصا.