الجزائر: اعلنت جماعة "المرابطون" الجهادية التي يتزعمها الجهادي الجزائري مختار بلمختار لوكالة انباء الاخبار الموريتانية الخاصة مسؤوليتها عن العملية الانتحارية التي اسفرت عن مقتل جندي فرنسي شمال مالي في 14 تموز/يوليو.

&ومساء الاربعاء اكد المتحدث باسم "المرابطون" للوكالة ان "جهاديا في مجموعتنا تمكن من تفجير سيارة مفخخة بوحدة &من قوات الغزو في منطقة المسترات" ما ادى الى مقتل جندي فرنسي واصابة اخرين في منطقة غاو (شمال مالي).
&
واضاف ان "الاعتداء كان ردا موجها الى الفرنسيين الذين يزعمون بانهم قضوا على القوات الجهادية وكللوا عملية سيرفال بالنجاح".
&
وانتهت للتو عملية سيرفال الفرنسية العسكرية التي اطلقت في كانون الثاني/يناير 2013 لمطاردة المجموعات الاسلامية المسلحة المرتبطة بالقاعدة التي كانت تحتل منذ تسعة اشهر شمال مالي.
&
وحلت مكانها عملية دائمة لمكافحة الارهاب في عدد من دول الساحل.
&
وقال المتحدث ان "عملية سيرفال التي شنت ضد الشعوب المسلمة اغرقت المنطقة في حرب اهلية ومواجهات اتنية في حين ان النظام الاسلامي كان وضع حدا لهذه التوترات".
&
واضاف "حاول الفرنسيون كالعادة التستر على الحقيقة والتقليل من شان الخسائر. استغلوا ضعف الاعلام للقول بانه مجرد انفجار سيارة مفخخة اوقع قتيلا" دون ان يحدد عدد الجنود الفرنسيين القتلى.
&
واعلنت وزارة الدفاع الفرنسية مقتل ديفيد نيكوليتش (45 عاما) وقالت ان الهجوم اوقع ستة جرحى.
&
وياتي تبني العملية خلال زيارة قام بها وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس الى غاو في مالي لتكريم الجندي الذي قتل في يوم العيد الوطني في 14 تموز/يوليو.
&
وبقي في المطار حيث يتمركز الجنود الفرنسيون الذين قدم لهم تعازيه واكد ان "فرنسا لا تترك مالي"، لكنها "تغير في عديدها"، بحسب تصريحات نقلتها الصحافة المحلية
.
وتوجه لودريان لاحقا للانضمام الى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ابيدجان عبر زيارة خاطفة الى نيامي. وسيرافق رئيس الدولة في ما تبقى من جولته التي ستقوده الى النيجر وتشاد وتنتهي السبت.
&
وقالت اوساط لودريان تعقيبا على اعلان التبني "اجهزتنا ليست بعد قادرة على التأكد منه"، لكن من الواضح "انها عملية ارهابية".
&
والمرابطون حركة جهادية مسلحة شكلت قبل عام. وبلمختار الذي تطارده اجهزة امنية في العديد من الدول يتنقل في المنطقة وقد يكون حاليا في جنوب ليبيا.