&
ردت نساء تركيا بسخرية على تصريحات لنائب رئيس الحكومة بولنت ارنيتش دعاهنّ فيها إلى الاحتشام بعد الضحك، "حفاظاً على الأخلاق".&

&
نشرت مئات من النساء التركيات صورهن على (تويتر) يوم الاربعاء، وهنّ يضحكن احتجاجًا على تصريحات ارينتش نائب رجب طيب اردوغان التي تصور الضحك على أنه فعل شائن، وهو ما يعرض النساء للعنف.
وانتقد ارينتش وسائل الإعلام يوم الأربعاء لأنها أخرجت تعليقاته من سياقها وركزت على مقطع صغير فقط من كلمته التي قال فيها إنه نصح كلاً من الرجال والنساء بأن يتحلوا "بالسلوك الأخلاقي".
&
وكانت صحيفة (حريت) نقلت عن ارينتش قوله: "انتقدني بعض الناس باجتزاء مجرد فقرة من حديث مدته ساعة ونصف. يا لها من مزاعم لا أساس لها وتثير الاشمئزاز، الذين استمعوا إلى تعليقاتي كلها أدركوا ذلك".&
وأضاف المسؤول التركي "اعتقدت أنني ألقيت كلمة مفيدة. إذا كنت قلت فقط إنه يجب على النساء ألا يضحكن فإنني أكون قد ارتكبت فعلاً غير عقلاني. لكن كلمتي كانت عن الأدب والقواعد الأخلاقية".
&
ويتهم معارضون حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بأنها تحكم بشكل سلطوي متزايد وتتدخل في تفاصيل الحياة الخاصة للناس، وهي قضية ظلت محل خلاف بين العلمانيين وأنصار اردوغان المحافظين.
ويخوض اردوغان أول انتخابات رئاسية مباشرة تجري في البلاد التي تعيش فيها غالبية مسلمة الشهر المقبل.
&
وقال ارينتش، وهو من مؤسسي حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه اردوغان خلال احتفال بعيد الفطر، "المرأة يجب أن تتحلى بالعفة... ويجب ألا تضحك امام أي شخص ويجب ألا تتصرف باغواء. عليها أن تحمي شرفها".
&
دعوى جنائية&
وحسب (رويترز)، قالت احدى المنظمات النسوية إنها سترفع دعوى جنائية ضد نائب رئيس الوزراء.
وسارع مرشح المعارضة الرئاسي أكمل الدين احسان اوغلو الى انتقاد نائب رئيس الوزراء الذي هاجم أيضًا المسلسلات التلفزيونية قائلاً إنها تشجع على الانحطاط.
&
وقال احسان اوغلو في تغريدة على تويتر: "بلادنا تحتاج ضحكات النساء وأن نسمع ضحكات الكل الفرحة أكثر من أي وقت مضى".
وكان ارينش وصف خلال اجتماع عيد الفطر، مفهومه للرجل العفيف والمرأة العفيفة، قائلاً: " ينبغي أن يكون لكليهما شعور العار والشرف".
&
واضاف نائب رئيس وزراء تركيا، أن "العفة هامة للغاية. ليست اسمًا فقط، إنها زينة للنساء والرجال، ستكون لديها عفة، وستكون للرجال عفة ايضًا. لن يكون زير نساء".
واشار بولنت ارنيتش الى أنه "سيكون ملتزمًا مع زوجته، سيحب اطفاله، ستعرف المرأة ما هو حرام وما ليس حرامًا، لن تضحك في الاماكن العامة، لن تكون مغرية في سلوكها وستحمي عفتها"، موضحًا أن "الناس تخلوا عن قيمهم اليوم".
ورأي ارينتش أن "الناس في حاجة الى اكتشاف القرآن مجددًا، وانه اصبح هناك تراجع في الاسس الاخلاقية"، مشيرًا الى أن "بعض المسلسلات التلفزيونية الموجهة للشباب ادت الى أن يكبر المراهقون فقط كـ "مدمنين للجنس""، موجهًا الاتهام لـ"اولئك الذين يسيئون استغلال حماس الشباب من خلال منشورات على شاشة التلفزيون، والانترنت، والصحف، أو في الاماكن التعليمية، خاصة في الجامعات".
&