لندن: صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان الامم المتحدة "محقة" في ادانتها قصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في قطاع غزة ما اسفر عن مقتل عشرة فلسطينيين، بدون ان يقول ما اذا كان ذلك يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وقال كاميرون بحذر كبير "اعتقد ان الامم المتحدة محقة في ادانة (ذلك القصف) لان القانون الدولي واضح جدا بشان عدم استهداف المدنيين والمدارس، اذا تبين ان ذلك صحيح".
ووصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد قصف المدرسة "بالانتهاك الجديد الفاضح للقانون الانساني الدولي" وتحدث عن "فضيحة من وجهة النظر الاخلاقية وعن عمل اجرامي".
ورغم تكرار صحافي بي بي سي السؤال، رفض كاميرون الاثنين ان يستعمل عبارات قوية داعيا باستمرار الى الاقتداء بالامم المتحدة التي قال انها "اعربت بطريقة واضحة وصائبة" عن المسالة.
وردا على سؤال حول ما اذا كان القصف انتهاكا للقانون الدولي قال "لست قانونيا متخصصا في القانون الدولي واترك هذا النقاش للقانونيين المتخصصين".
من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ان الوضع في غزة اصبح "لا يحتمل" بالنسبة للمدنيين معربا عن خوفه من ان يؤدي الى "ارتفاع مظاهر معاداة السامية" في بريطانيا.
واعلن الجيش الاسرائيلي هدنة احادية الجانب الاثنين في قطاع غزة من سبع ساعات في عمليته التي اسفرت عن سقوط اكثر من 1800 قتيل فلسطيني.
&