انتخب مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى قويدر، وهو مشرع مستقل من بلدة القبة بشرق البلاد، رئيسًا له. ودعا المجلس، الذي حل محل المؤتمر الوطني العام، إلى الوحدة الوطنية لإنقاذ ليبيا من أزمتها المتفاقمة.


نصر المجالي: قالت وكالة الانباء الليبية إن عقيلة صالح عيسى قويدر حصل على 77 صوتًا من أصل 158 عضوًا أدلوا بأصواتهم، بينما حصل منافسه أبوبكر مصطفى بعيرة على 74 صوتًا في جولة الاقتراع الثانية التي جرت بينهما.

وعقدت الجلسة في مدينة طبرق شرقي ليبيا في وقت متأخر من مساء الاثنين، بسبب التدهور الأمني في العاصمة طرابلس، وبنغازي، ثانية كبريات مدن ليبيا، شرق البلاد.

مقاطعة إسلامية

وقاطع النواب المقربون من تيارات إسلامية، الذين يشكلون أقلية في البرلمان، الجلسة التي عقدت بعيدًا عن طرابلس بسبب استمرار أعمال العنف والمعارك بين الميليشيات المتنازعة. واعتبر النواب الإسلاميون وحلفاؤهم عقد الجلسة في طبرق غير دستوري، مؤكدين أن الدعوة إلى هذا الاجتماع هي من صلاحية رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبو سهمين.

إلا أن أكثرية النواب في المجلس، الذي سيحل مكان المؤتمر، أكدوا على شرعية عقد الجلسة التي حضرها ممثلون عن جامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة بليبيا ومنظمة التعاون الإسلامي. وكان البرلمان الذي تم انتخابه في 25 حزيران ( يونيو) الماضي دعا قبل انتخاب رئيسه، الأطراف المتقاتلة في مدن ليبية مختلفة.

ويشار إلى أن مجلس النواب اضطر لعقد جلسته في فندق وسط إجراءات أمنية مشددة للغاية في طبرق،&لأن طرابلس وبنغازي، المدينتين الرئيسيتين في البلاد، غير آمنتين بسبب القتال الدائر فيهما، ما&جعل انعقاد المجلس في أي منهما أمرًا صعبًا.

وسبق الجلسة تبادل القصف المدفعي والصاروخي بين الفصائل المتناحرة في جنوب وغرب العاصمة طرابلس التي يتقاتل فيها منذ ثلاثة أسابيع كتائب مصراتة ذات التوجهات الإسلامية وميليشيات منافسة متحالفة مع كتائب الزنتان.
&