القدس: اكد مسؤول عسكري اسرائيلي الخميس ان معظم الصواريخ التي اطلقتها حماس على اسرائيل مصنعة محليا باستخدام انابيب او مواد تستخدم في الزراعة تم تهريبها الى قطاع غزة.

واكد الجيش الاسرائيلي ان حماس اطلقت نحو 3300 صاروخ وقذيفة هاون على اسرائيل تم اعتراض اكثر من 500 منها خلال الحرب الدامية التي بدأت في 8 تموز/يوليو واعلنتها اسرائيل بهدف شل قدرات الحركة الاسلامية.

وقال المسؤول للصحافيين بدون ان يكشف عن اسمه ان "القسم الأكبر مما اطلق محلي الصنع، قسم قليل فقط هي صواريخ ايرانية فجر-5"

واضاف ان مصنعي هذه الصواريخ يستخدمون قساطل المياه بمقاسات مختلفة من 15 أو 30 سنتمترا يقطعونها ويحشونها بالمواد المتفجرة التي يعدونها من مواد كيميائية مثل السماد الزراعي.

وقال ان حماس تجاوزت بذلك الصعوبات المتزايدة لتهريب صواريخ او ذخيرة الى غزة من خلال الانفاق التي حفرتها في رفح جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر. واكدت اسرائيل انها دمرت "كل الانفاق" في عمليتها الاخيرة في غزة.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان المقاتلين الفلسطينيين تدربوا على يد مدربين اتوا من الخارج وربما ارسل بعضهم الى ايران، مضيفا ان 150 شخصا يشاركون مباشرة في صنع هذه الاسلحة المحلية.

وكانت المقاومة التي ابدتها حماس والفصائل الفلسطينية امام الجيش الاسرائيلي مفاجئة، وفق الخبراء، ولكن لا يعرف ان كانت ستحقق مكاسب سياسية من المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة بوساطة مصرية.