في صراع قانوني هو الأول من نوعه، يطالب المصور البريطاني ديفيد سلاتر موقع ويكيبيديا للمعلومات بالاعتراف بحقوق ملكيته لصورة قرد كان التقطها الأخير لنفسه بعدما سرق الكاميرا من يده.


بيروت: صورة "سيلفي القرد" تحوّلت إلى موضوع نزاع قانوني بين موقع ويكيبيديا الشهير والمصور صاحب الكاميرا، الذي يزعم أن نشر الموقع للصورة التي التقطتها قد أدى إلى خسارته 30 ألف دولار.

لا حقوق فكرية للقرد

وزار سلاتر غابات أندونيسيا قبل ثلاث سنوات من أجل التقاط صور لقرود الماكاك، لكن أحد هذه القرود انتزع الكاميرا من يده، وبدأ يضغط على أزرارها. وعندما استعاد المصور الكاميرا، فوجئ بأن القرد التقط لنفسه العديد من الصور، من بينها الصورة التي باتت تعرف بـ "سيلفي القرد".

وبما أن القرد التقط الصورة لنفسه، اعتبر موقع ويكيبيديا أن المصور البريطاني لا يملك حقوق الملكية الفكرية، وأن من حق الموقع استخدام ونشر الصورة، لأنها تعود إلى القرد الذي لا يملك حقوقًا فكرية بموجب القانون الأميركي.

في هذا السياق، قالت كاثرين ماهر، المتحدثة الرسمية باسم مؤسسة (ويكيميديا): "لا أحد يملك حقوق الملكية الفكرية لهذه الصورة، فبموجب القانون الأميركي، ليست هناك حقوق ملكية فكرية لغير البشر". وبناء على ذلك، رفضت ويكيبيديا الرضوخ لمطالب سلاتر لإزالة الصورة من موقعها.

أعددت كل شيء

وقال المصور البريطاني لصحيفة "تليغراف" إن حقوق الملكية الفكرية للصورة تعود إليه نظرًا إلى أنه قام بإعداد الكاميرا لالتقاطها قبل أن يضغط القرد على الزر، مشيرًا إلى أنه تكبد خسائر مالية كبيرة، لأنها أصبحت متاحة لأي شخص، ليعيد نشرها من دون أن يدفع له أي مقابل.

وأضاف: "أنفقت على رحلتي إلى أندونيسيا نحو 2000 جنيه إسترليني من أجل التقاط مثل هذه الصور لقرود المكاك، إضافة إلى نحو 5000 أخرى ثمن المعدات وقيمة التأمين وبرامج الكمبيوتر التي استخدمتها لمعالجة مثل هذه الصور". وختم قائلاً إن "التصوير مهنة مكلفة جدًا، ويجري الاعتداء عليها حاليًا من أناس يسرقون منا مصدر رزقنا".
&