واشنطن: حظرت وكالة الطيران الفدرالية الاميركية الجمعة تحليق الطائرات التجارية الاميركية في اجواء العراق حيث بدأت واشنطن تنفيذ ضربات ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وعزت الوكالة هذا القرار الى "الاوضاع التي تنطوي على خطورة كبيرة بسبب النزاع المسلح" بين الاسلاميين المتطرفين في تنظيم الدولة الاسلامية وقوات الامن العراقية.
واوضحت الوكالة ان الحظر، المفروض حتى اشعار اخر، يشمل "كل الشركات الاميركية وكل الوكلاء التجاريين" لكنها لم تحدد عدد الطائرات التي يشملها هذا الاجراء.
ويقع العراق في الطريق الذي يمكن ان تسلكه الرحلات البعيدة بين اوروبا والشرق الاوسط او اسيا.
واوقفت الخطوط الجوية التركية التي تعد من الشركات الرئيسية التي تسير رحلات الى جارها العراقي، في وقت سابق رحلاتها الى اربيل، كبرى مدن كردستان العراق "حتى اشعار اخر".
كما اوقفت شركة طيران الاتحاد التابعة لابو ظبي رحلاتها الى اربيل منذ الخميس.
وتدخلت الولايات المتحدة الجمعة مباشرة في العراق للمرة الاولى منذ انسحاب قواتها منه عام 2011 عبر قصفها مواقع لجهاديين يهددون كردستان العراق والاف المسيحيين والايزيديين الفارين.
وتحليق طائرات الركاب فوق مناطق النزاع يمكن ان يتسبب بكوارث مفجعة كما حدث لطائرة الخطوط الجوية الماليزية التي يرجح انها اصيبت بصاروخ ارض جو اثناء تحليقها في اجواء اوكرانيا في 17 تموز/يوليو ما ادى الى مصرع نحو 300 راكب.
&