سجل تبادل لاطلاق النار باسلحة ثقيلة صباح السبت في دونيتسك، المعقل الرئيسي للانفصاليين في شرق اوكرانيا، فيما اتهمت كييف روسيا بالسعي الى التدخل عسكريا تحت غطاء انساني.

وافادت مراسلة لوكالة فرانس برس انها سمعت دوي انفجارات قوية في موقعين مختلفين قرابة الساعة 6,00 بالتوقيت المحلي (3,00 ت غ).
وقالت بلدية دونيتسك ان القذائف اصابت حي كيفسكي في شمال غرب المدينة. ولم يصب اي مبنى سكني في شكل مباشر ولم يسجل سقوط ضحايا ولكن العديد من النوافد تحطمت وفق ما اوضح المصدر نفسه في بيان.
والهجوم الذي تشنه القوات الاوكرانية منذ اربعة اشهر يتركز على المعاقل الرئيسية للانفصاليين وخصوصا دونيتسك، كبرى مدن حوض دونباس المنجمي حيث وصلت المعارك في الايام الاخيرة الى وسط المدينة.
وقال المتحدث باسم هيئة الاركان الاوكرانية اولكسي دميتراشكيفسكي لفرانس برس ان القوات الاوكرانية استهدفت ليل الجمعة السبت "مرارا باطلاق نار" لافتا الى "سقوط ضحايا" من دون تحديد عددهم.
وتبدي روسيا قلقها حيال الوضع الصعب للمدنيين وتطلب اتخاذ اجراءات انسانية عاجلة.
ومساء الجمعة، اتهم المسؤول الثاني في الادارة الرئاسية الاوكرانية فاليري تشالي عبر التلفزيون الاوكراني موسكو بمحاولة ارسال قافلة انسانية الى اوكرانيا.
وقال تشالي بحسب بيان للرئاسة نقل تصريحاته ان "قافلة كبيرة كانت متجهة الى الحدود الاوكرانية يواكبها عسكريون واليات روسية. وبتوافق مزعوم مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر، فان قافلة انسانية كانت ستدخل الاراضي الاوكرانية مع قوات لحفظ السلام للتسبب بنزاع واسع النطاق بالتاكيد".
واوضح ان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو "اوقف هذا الاستفزاز عبر القنوات الدبلوماسية" بعدما تشاور هاتفيا مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري. كذلك، تشاور وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي اكد انه سيتم وقف القافلة، وفق تشالي.