اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تتخطى أوكرانيا" لتشمل عددا من المناطق الحدودية مع روسيا.


ريكيافيك: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن& خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الايسلندي سيغوندور ديفيد غونلوغسون "انا قلق لأن الطموحات الروسية، او بالاحرى طموحات بوتين، تتخطى اوكرانيا".

واضاف "لقد شهدنا ضم القرم بصورة غير شرعية، ورأينا دورا روسيا اساسيا في زعزعة الاستقرار في شرق اوكرانيا. ولكننا في الواقع نرى ايضا ان روسيا تقف خلف نزاعات مجمدة وطال امدها في ترانسدنستريا في شرق مولدافيا، وفي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في جورجيا".

وابخازيا واوسيتيا الجنوبية هما منطقتان انفصاليتان عن جورجيا مواليتان لروسيا التي اعلنت اعترافها باستقلالهما عن تبيليسي في اعقاب الحرب الخاطفة التي جرت بينها وبين جورجيا في صيف 2008. بالمقابل لم تعترف موسكو باستقلال ترانسدنستريا، المنطقة الانفصالية الموالية لها في شرق مولدافيا.

واكد راسموسن ان "المصالح الروسية في هذه النزاعات المزمنة تكمن في منع حصول مزيد من التكامل اورو-اطلسي مع هذه الدول. ان طموح روسيا يكمن في اقامة دائرة نفوذ روسية في جوارها القريب".

وفي نهاية حزيران/يونيو وقع قادة الاتحاد الاوروبي اتفاق شراكة مع كل من اوكرانيا وجورجيا ومولدافيا، الجمهوريات السوفياتية السابقة التي تسعى للتقارب مع اوروبا الغربية رغم رفض روسيا التي بذلت كل ما في وسعها لمنع ابرامه.