&
تنشر الكويت على حدودها مع العراق نظامًا غير مرئي تحت الأرض، يهدف إلى كشف أي عملية تسلل، إلى جانب مشروع نظام أمن كهربائي متطور، خوفًا من تمدد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية.

&
الكويت: ذكرت تقارير كويتية الخميس أن وزارة الداخلية تمكنت من تأمين الحدود الشمالية للبلاد، باستخدامها أحدث الأجهزة القادرة على إحباط محاولات التسلل أو الدخول إلى البلاد خلسة.
&
ونقلت صحيفة الشاهد الكويتية عن مصدر مسؤول قوله: "بدأت الداخلية في تركيب نظام غير مرئي تحت الأرض، يهدف إلى كشف أي عملية تسلل، كما تم إنشاء مشروع نظام أمن كهربائي متطور، على امتداد الحدود الجنوبية للبلاد، يغطي مسافة 237 كيلومترًا".
&
خطر أمني
وجاءت هذه المشاريع بعد تقارير أمنية سرية أكدت عجز الأجهزة المعنية عن الحد من ظاهرة التسلل، لاسيما أن هناك حالات ضبط للعديد من المتسللين داخل البلاد اعترفوا بدخولهم إلى البلاد خلسة. وبيّن المصدر أن هذه المشاريع كفيلة بمحاربة ظاهرة التسلل والقضاء عليها.
كما أن توغل مسلحي داعش في الأراضي العراقية، واقترابهم من الأراضي الكويتية كان دافعًا أكبر للاحتياط، خصوصًا أن تهديدات هذا التنظيم طالت في الآونة الأخيرة دولًا خليجية عدة، ما دفعها إلى اتخاذ جانب الحيطة والحذر، فنشرت السعودية نحو 30 ألفًا من جنودها على الحدود مع العراق، تحسبًا لأي تحرك.
&
غنائم الأمن
&
وظاهرة التسلل إلى الكويت مستمرة، تغنم منها الأجهزة الأمنية غنائم كبيرة بين وقت وآخر، وليس بالضرورة من العراق، كتوقيف 12 &إيرانيًا حاولوا التسلل إلى الكويت في 21 كانون الثاني (يناير) 2013، وإحالتهم على الجهات الامنية، بعدما ضبطهم رجال خفر السواحل. فقد رصدت فرقة الرادار التابعة لخفر السواحل زورقًا يبحر بشكل متعرج، وينطلق مسرعًا داخل المياه الاقليمية الكويتية، فتمت ملاحقته وإلقاء القبض على من فيه. وقال مصدر أمني حينها: "تم توقيف الزورق واتضح أنه آتٍ من ايران وعلى متنه 12 ايرانيًا حاولوا التسلل الى الكويت بطريقة مخالفة، وتمت احالتهم على جهة الاختصاص".
وفي نهاية حزيران (يونيو) الماضي، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الهجرة الكويتية من ضبط 7 يمنيين، دخلوا الكويت بطريقة غير شرعية بغرض التسول، واعترفوا بدخول البلاد عن طريق منفذ النويصيب مختبئين داخل شاحنات.