اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الخميس تفكيك خلية كانت مكلفة تجنيد المقاتلين للقتال مع تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف في سوريا والعراق.
واعلنت الوزارة في بيان ان هذه العملية التي تمت "على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وبتعاون وثيق مع المصالح الامنية الاسبانية (...) تندرج في اطار المقاربة الامنية الاستباقية في مواجهة التهديدات الارهابية".
واكدت انها تمكنت من "تفكيك خلية ارهابية ينشط أعضاؤها بكل من تطوان والفنيدق (شمال) وفاس (وسط) في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة واجانب وتأمين الدعم المادي لهم من اجل الالتحاق بصفوف تنظيم +الدولة الاسلامية+ بسوريا والعراق".
&وقالت ان الخلية كانت تدبر "لتنفيذ اعمال ارهابية داخل المملكة باستعمال اسلحة نارية ومتفجرات".
من جانبها اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الخميس ان خلية كانت تنشط في تطوان والفنيدق وفاس وسبتة المدينة الاسبانية في الاراضي المغربية.
واكدت الرباط انها فككت العديد من الخلايا الاسلامية المقاتلة -18 في الفترة ما بين 2011 و2013- منذ حملة التفجيرات الانتحارية التي اسفرت عن سقوط 33 قتيلا في الدار البيضاء في ايار/مايو 2003.
وازدادت المخاوف في المملكة منذ سنة مع عودة اسلاميين مغاربة قاتلوا في سوريا ويتوقع ان يكون عددهم الفا، وتقول السلطات باستمرار ان "مقاتلين مغاربة شاركوا في عمليات نفذتها مجموعات موالية لتنظيم القاعدة قرروا العودة الى المغرب" لتنفيذ "اعمال ارهابية".

&