تحادث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع ولي عهد أبو ظبي ورئيس الحكومة الإسرائيلية، كل على انفراد، عبر الهاتف، حول الوضع في العراق وغزة.


نصر المجالي: قال ناطق باسم 10 داوننغ ستريت، مقر رئاسة الحكومة البريطانية، إن كاميرون اتصل هاتفيًا الخميس، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي لبحث الوضع في العراق وغزة.

وأضاف أن الجانبين اتفقا في ما يتعلق بالعراق على ضرورة اجراء عملية انتقال سلسة في بغداد وتشكيل حكومة وحدة وطنية سريعًا تحت قيادة رئيس الوزراء المعيَّن، الدكتور حيدر العبادي.

علاوة على ذلك، اتفقا على ضرورة تشكيل حكومة عراقية جديدة ممثلة للجميع يمكنها توحيد صفوف كل العراقيين في مواجهة داعش (الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام) وتحظى بثقة وتأييد المجتمع الدولي.

وفي ما يتعلق بالمعاناة الإنسانية، اتفقا على أهمية تحرك الجهود الدولية عاجلًا، وأن تكون الجهود منسقة جيدًا. وبالنسبة إلى غزة، اتفق كاميرون والشيخ محمد بن زايد على الضرورة العاجلة لأن يؤدي وقف إطلاق النار الحالي إلى اتفاق سلام دائم ينهي إراقة دماء كل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

حديث مع نتانياهو
إلى ذلك، ومساء الخميس اتصل كاميرون برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة، وفرص التوصل إلى حل أطول أجلًا للصراع.

وقال المتحدث باسم كاميرون إن رئيس الوزراء جدد تأييده لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، وقال إنه يأمل بأن تفضي المحادثات الجارية في مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم.

وأكد كاميرون على ضرورة أن يتخذ كلا الجانبين الخطوات اللازمة والصعبة أحيانًا لتحقيق ذلك الهدف، مشددًا على أن التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي هو السبيل الوحيد الذي يتيح للفلسطينيين والإسرائيليين العيش إلى جانب بعضهما بعضًا من دون خشية الإرهاب.

&