أعلن مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي السبت أن المباحثات غير المباشرة مع إسرائيل، والتي ترعاها مصر، ستستأنف صباح الأحد في القاهرة.


غزة: قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان "المفاوضات غير المباشرة (مع اسرائيل) ستستأنف صباح غد" الاحد، مشددًا على ان "الكرة في الملعب الاسرائيلي للتوصل الى اتفاق في حال وقف مماطلة الاحتلال".

واضاف ابو زهري انه يمكن التوصل الى اتفاق شامل "اذا توافرت الجاهزية لدى الاحتلال الاسرائيلي لتلبية مطالب الوفد الفلسطيني، وفي مقدمتها وقف كل اشكال العدوان والحرب على شعبنا ورفع الحصار بالكامل". واوضح ان المفاوضات غير المباشرة في القاهرة التي سيتوجه اليها ممثلو الحركتين اليوم، ستسير "وفقا للالية المتبعة نفسها".

من جهته، قال يوسف الحساينة المتحدث باسم الجهاد الاسلامي لفرانس برس "من المفروض ان يصل وفد حركة الجهاد الذي يضم نائب الامين العام للحركة (زياد النخالة) والشيخ خالد البطش الى القاهرة مساء اليوم للانضمام مجددا الى الوفد الفلسطيني الموحد في المفاوضات".

لا خضوع
من جهة ثانية قال موسى ابو مرزوق نائب رئس المكتب السياسي لحركة حماس على صفحته على موقع فايسبوك ان "من ينتصر على حدود غزة ويمنع جنود اﻻحتلال من العبور ويجبرهم على الانسحاب قبل وقف إطلاق النار لن يستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات". ويشير ابو مرزوق ضمنا الى الهجمات الصاروخية على المدن الاسرائيلية والمعارك التي خاضها المقاتلون الفلسطينيون على مدى اكثر من شهر.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزار الصحة ان حوالى الفي فلسطيني قتلوا منذ بدء العملية العسكري الاسرائيلية على قطاع غزة في الثامن من تموز/يوليو الماضي. وكانت مصر اعلنت هدنة جديدة لمدة خمسة ايام بدأت منتصف ليل الاربعاء الخميس بعد انتهاء تهدئة استمرت ثلاثة ايام.

وبعد وقت قليل من دخول الهدنة الجديدة والهشة حيز التنفيذ شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات جوية فجر الخميس. وقال الجيش الاسرائيلي ان هذه الهجمات ردا على اطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل.

&