قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاقى إعلان السوق المالية السعودية أخيرًا فتح أبوابها للاستثمار الأجنبي المباشر للمرة الاولى&ترحيبًا حارًا من المستثمرين في الأسواق العالمية الناشئة، وأطلق سباقًا على الشراء في السوق السعودية.


أفشين مولافي: تبين الأرقام التي نُشرت حديثًا أن المستثمرين الأجانب اقدموا على شراء ما قيمته نحو مليار دولار من الأسهم السعودية، عن طريق المبادلات في تموز (يوليو) الماضي. فالمستثمرون الأجانب لا يستطيعون امتلاك الأسهم مباشرة، لذا يعمدون إلى الشراء عن طريق المبادلات، أو ترتيبات أخرى.

في هذه الأثناء، يحاول كثير من المستثمرين الحاذقين أن يدرسوا السوق السعودية قبل فتحها للملكية المباشرة في العام 2015. وتسعى البيوت الاستثمارية في لندن ونيويورك إلى جمع معلومات دقيقة.

وأصدرت شركة "مباشر تريد" السعودية التي تعتبر من أكبر الشركات لتداول الأوراق المالية ونشر المعلومات بشبكة عالمية واسعة، قائمة تضم الأسهم الستة عشر الأولى المفضلة لديها، فضلًا عن 30 سهمًا من المرجح أن تلاقي إقبال المستثمرين الأجانب.

تدفقات منتظرة

تتوقع مباشر تدفق 55 مليار دولار إلى السوق المالية السعودية، في العام 2015، متوقعة أن ترتقي تداول من مؤشر الأسواق المبتدئة إلى مؤشر الأسواق الناشئة في تصنيف شركة أم. أس. سي. أي للمؤشرات الاقتصادية.

وبدخول السوق المالية السعودية مؤشر الأسواق الناشئة، ستتدفق اليها استثمارات بمليارات الدولارات من صناديق في انحاء العالم، تخصص تلقائيًا نسبة محدَّدة من محفظتها للأسواق الناشئة.

وكانت تداول من أفضل الأسواق المالية أداء في المنطقة في العام 2013، بعد دبي وابو ظبي، وعلى مستوى واحد مع سوق الكويت المالية. كما أن السوق المالية السعودية هي الأكبر بفارق واسع من حيث الرسملة السوقية، بما يربو على 570 مليار دولار. وفي الواقع، متوسط حجم التداول اليومي في السوق يزيد على حجم التداول اليومي في كل اسواق الشرق الأوسط المالية مجتمعة.

أفضل أسهم نموًا

أدرجت شركة مباشر الأسهم الستة عشر التي تعتقد أنها تمثل أفضل فرص النمو في خمسة قطاعات هي القطاعات الاستهلاكية والمالية والصناعية وقطاع المواد وخدمات الاتصالات. وهذه الأسهم هي بحسب قطاعاتها:

1.القطاع الاستهلاكي
جرير
شاكر

2.القطاع المالي
مصرف الراجحي
بنك الرياض
مجموعة سامبا المالية
البنك السعودي الهولندي

3.القطاع الصناعي
بحري
الشركة السعودية للسيراميك

4.قطاع المواد
حائل للاسمنت
سابك
الصحراء
سبكيم للبتروكيمياويات
تصنيع
ينساب

5.قطاع خدمات الاتصالات
موبايلي

ولاحظت مباشر أن هدف تداول على المدى البعيد هو 12000 نقطة، بزيادة 13 بالمئة عن مستواها الحالي، لكنها اشارت إلى أن السوق قد تتراجع على المدى القريب عندما يغلق المستثمرون أرباحهم.

إقبال أجنبي

وبالاضافة إلى نشر الأسهم المفضلة لدى مباشر، اصدرت الشركة قائمة تضم 30 سهمًا من المرجح أن تلاقي اقبال المستثمرين الأجانب، هي الآتية:
1.سابك
2.مصرف الراجحي
3.اتحاد اتصالات (موبايلي)
4.مجموعة صافولا
5.مجموعة سامبا المالية
6.بنك الرياض
7.بنك السعودي الفرنسي
8.الاتصالات السعودية
9.التصنيع الوطنية
10.بنك الإنماء
11.الأسمدة العربية السعودية
12.المصرف السعودي البريطاني
13.جرير للتسويق
14.البنك الوطني العربي
15.المراعي المحدودة
16.دار الأركان للتطوير العقاري
17.ينبع الوطنية للبتروكيمياويات
18.الاسمنت السعودية
19.كيان السعودية للبتروكيمياويات
20.بنك البلاد
21.السعودية العالمية للبتروكيمياويات
22.بنك الجزيرة
23.فواز عبد العزيز الحكير
24.السعودية للكهرباء
25.إسمنت اليمامة
26.الصحراء للبتروكيمياويات
27.البنك السعودي للاستثمار
28.إسمنت ينبع
29.المتقدمة للبتروكيمياويات
30.الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري
واشارت مباشر إلى استمرار النمو السكاني، ومتانة الوضع المالي للحكومة، بوصفهما محرك النمو في العربية السعودية.
&