&

باريس: يظهر مقتل الصحافي الاميركي جيمس فولي في سوريا الاشكالية التي تواجهها الحكومات الغربية بين رفض دفع فدية وتعريض حياة رهائنها للخطر او الدفع للخاطفين والتشجيع بالتالي على عمليات الخطف.
ومنذ وقت طويل اختارت الولايات المتحدة وبريطانيا عدم دفع اي اموال علما بان دولا اوروبية اخرى بينها فرنسا نفت ذلك رسميا لكنها لجات اليه غالبا عبر وسطاء.
&
وبعد اشهر من عدم ورود اي خبر عنه، تلقت عائلة جيمس فولي اولا بواسطة البريد طلبا غير واقعي لدفع فدية قيمتها مئة مليون دولار، وفق ما اورد مصدر شارك في الجهود التي بذلت للافراج عنه ولم يشا كشف هويته. لكن الادارة الاميركية اصرت على رفض دفع اي مبلغ او التفاوض على هذا الاساس.
واوضح المصدر نفسه انه في 13 اب/اغسطس تلقت اسرة الصحافي رسالة اخيرة مفادها انه سيتم اعدام فولي ردا على الغارات الجوية الاميركية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. وبعد اقل من اسبوع عرض شريط الفيديو الصادم عن قطع راسه.
وقال الان شويه الرئيس السابق لدائرة الاستخبارات الامنية في الاستخبارات الخارجية الفرنسية لفرانس برس ان "واشنطن تستطيع التفاوض حول امور اخرى. لقد شاهدناها اخيرا في افغانستان تفرج عن معتقلين في غوانتانامو مقابل جنديها المعتقل. ولكن على غرار البريطانيين والاسرائيليين، فانها ترفض على الدوام دفع المال وهذه سياسة ثابتة".
&
واضاف "في اي حال يشكل الرهائن اشكالية حقيقية. فمن جهة، ينبغي الدفاع عن مواطني (الدولة) بكل الوسائل، ومن جهة اخرى تثبت التجربة ان عدم الدفع لا يوفر حلولا. نحن، الدول التي تدفع، تعتبرنا الحركات الارهابية احيانا بقرة حلوبا".
وخلال مؤتمر في لندن العام 2012، قدر ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف شؤون الارهاب قيمة الفديات التي دفعت لمنظمات ارهابية بين العامين 2004 و2012 بنحو 120 مليون دولار.
&
وقال كوهين ان "دفع الفدية يؤدي الى عمليات خطف جديدة وعمليات الخطف الجديدة تؤدي الى فديات جديدة تعزز المنظمات الارهابية. ينبغي كسر هذه الحلقة المفرغة (...) نعلم بان خاطفي الرهائن يميزون بين الحكومات التي تدفع وتلك التي ترفض".
واضاف "نعلم مثلا بانه في العام 2011 سعى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الى استهداف اوروبيين خصوصا وليس اميركيين لانه كان يعتقد ان بعض الحكومات الاوروبية ستدفع".
وردا على سؤال لفرانس برس بعد قتل جيمس فولي، قال الصحافي الفرنسي نيكولا هينان الذي افرج عنه بعد احتجاز طويل "خلال فترة الاحتجاز، يدرك الرهائن المنتمون الى بلدان ترفض عادة التفاوض ان حالتهم اكثر تعقيدا".
وقال رهينة فرنسي اخر رفض كشف هويته ان الرهائن الاميركيين "يعيشون الاحتجاز في شكل مختلف. فمخاوفهم اكبر بكثير وهم يعلمون بان حكومتهم ترفض التفاوض بخلاف حكوماتنا".
&
وفي مقال نشرته مجلة "ذي اتلنتيك"، طالب الصحافي الاميركي ديفيد رودي الذي احتجز لدى طالبان في افغانستان لاكثر من سبعة اشهر في 2009 بان تنسق القوى الغربية سياساتها وتظهر مزيدا من الشفافية.
واعتبر رودي في مقاله الذي حمل عنوان "هكذا تركت الولايات المتحدة واوروبا جيمس فولي يموت"، ان "اعدام فولي هو الدليل الاوضح على ان تباين الردود على الخطف بين الحكومة الاميركية والحكومات الاوروبية ينقذ الرهائن الاوروبيين لكنه يقضي على الاميركيين".
وكشفت الادارة الاميركية الاربعاء ان القوات الاميركية الخاصة نفذت عملية خلال الصيف في محاولة لانقاذ رهائن بينهم فولي لكنها لم تتكلل بالنجاح، وذلك في محاولة للقول انها لا تقف مكتوفة اليدين في مواجهة الخاطفين.
&