كابول: دخلت الازمة السياسية الافغانية مرحلة حرجة الاثنين مع بدء عملية الغاء الاصوات المزورة قبل اسبوع على موعد انتهاء المهلة لتنصيب الرئيس الجديد، على ما اعلنت اللجنة الانتخابية.
&
وبدات اللجنة الانتخابية المستقلة في 17 تموز/يوليو عملية تدقيق في 8,1 مليون صوت في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية التي جرت في 14 حزيران لحسم الفائز من بين المرشحين عبد الله عبد الله واشرف غني.
&
وبدأت اللجنة الاثنين التدقيق في الاصوات المشتبه بها لالغاء الاصوات المزورة، في عملية حساسة ستحدد نتيجة الانتخابات بحسب نائب رئيس اللجنة عبد الرحمن هوتاكي في مؤتمر صحافي في كابول.
&
وحدد الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي موعد التنصيب الرسمي للرئيس الجديد في 2 ايلول/سبتمبر.
&
وفي حال احترام هذه المهلة فسيتمكن الرئيس الجديد من المشاركة في قمة الحلف الاطلسي المقررة في ويلز ببريطانيا في 4 و5 ايلول/سبتمبر.
&
لكن العملية التي انطلقت الاثنين بحضور مراقبين محليين ودوليين قد تثير خلافات جديدة بين الخصمين وتؤخر تولي الرئيس الجديد منصبه مرة اخرى.
&
بعد التنديد بالتزوير في الدورة الثانية تعهد عبد الله وغني في اتفاق جرى برعاية وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مطلع اب/اغسطس احترام نتائج الاستحقاق بعد اجراء تدقيق مفصل للاصوات.
&