كييف: وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ان توزع المساعدة الانسانية الروسية لسكان شرق اوكرانيا تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبالاتفاق مع السلطات الاوكرانية، كما اكد الاربعاء ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين.

&
واضاف بيسكوف في مقابلة مع وكالة ايتار تاس الروسية ان "هذه المساعدة ستوزع تحت اشراف الصليب الاحمر وبالتنسيق التام مع السلطات الاوكرانية".
&
وقال بيسكوف ان القمة الاقليمية في مينسك الثلاثاء "شددت على ضرورة تقديم مساعدة انسانية نظرا الى استفحال الكارثة الانسانية في شرق اوكرانيا". وقد شارك في تلك القمة الرئيس الروسي ونظيره الاوكراني بترو بوروشنكو.
&
وخلال تلك القمة، اتهم بوتين بوروشنكو ب "التنكر لتعقيد الوضع الانساني الذي لا يمكن وصفه الا بأنه كارثي".
&
وقال بعد ذلك انه ناقش معه "امكانية (...) وضرورة تقديم مساعدة انسانية الى دونيتسك ولوغانسك" المعقلين المواليين لروسيا في شرق اوكرانيا. وقد قتل في هاتين المنطقتين اكثر من 2200 شخص منذ اندلاع المعارك بين الانفصاليين الروس والقوات الموالية لكييف.
&
وكان بوتين قال "اتفقنا على الطريقة التي سنعتمدها للعمل من اجل تقديم المساعدة". واضاف "لا اريد ان اتقدم في الوقت الراهن، لكننا بالاجمال عقدنا هنا بعض الاتفاقات".
&
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن الاثنين ارسال قافلة ثانية من المساعدات الانسانية الروسية، موضحا ان موسكو ارسلت الى كييف "مذكرة رسمية" حول هذا الموضوع.
&
وكانت قافلة اولى تنقل كما ذكرت موسكو حوالى 1800 طن من المساعدات، اجتازت الجمعة، بعد بضعة ايام من الانتظار، الحدود الروسية-الاوكرانية ووصلت الى لوغانسك من دون موافقة اوكرانية او تحقق من اللجنة الدولية للصيب الاحمر.
&
وكانت كييف تحدثت عن "اجتياح مباشر".
&
&