اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني&بترو بوروشنكو، على وقف اطلاق نار دائم في شرق أوكرانيا الانفصالي.


موسكو: اتفق الرئيسان الاوكراني بترو بوروشنكو والروسي فلاديمير بوتين على وقف اطلاق نار دائم في شرق اوكرانيا الانفصالي، على ما اعلنت الرئاسة الاوكرانية الاربعاء بعد مكالمة هاتفية بين الرئيسين.
وجاء في بيان الرئاسة ان "الرئيس الاوكراني بحث مع الرئيس الروسي في وقف اطلاق نار تام .. واتفقا على وقف اطلاق نار في دونباس" حوض المناجم في شرق اوكرانيا الذي يضم منطقتي دونيتسك ولوغانس اللتين تشهدان معارك عنيفة.
وبعد سلسلة من النجاحات تقهقر الجيش الاوكراني الاسبوع الماضي في الوقت الذي نددت فيه كييف والغربيون بانتشار قوات واسلحة ثقيلة روسية في شرق اوكرانيا الامر الذي نفته موسكو.
وافاد مراسلو وكالة فرانس برس ان الجيش الاوكراني تخلى على ما يبدو دون قتال فعلي، على منطقة واسعة في جنوب شرق المنطقة الانفصالية بين معقل المتمردين دونيتسك والحدود مع روسيا شرقا وميناء ماريوبول الاستراتيجي جنوبا عند ضفاف بحر افوز.
وحذر وزير الدفاع الاوكراني فاليري غيليتاي في الايام الاخيرة من نشوب "حرب كبيرة" بين اوكرانيا وروسيا من شانها ان توقع "عشرات آلاف القتلى".
وقال مسؤول دبلوماسي كبير في كييف طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس "نحن ببساطة بحاجة الى استراحة" مؤكدا ان الرئاسة الاوكرانية لا تنوي "تجميد النزاع".
واضاف "ان تجميد النزاع يعني تدمير البلاد. بوروشنكو مدرك لذلك".
وتابع "لا يمكن الوثوق بالروس لكن لا يسعنا الا ان نحاول التفاهم معهم".
وياتي الاعلان عن وقف اطلاق النار عشية قمة الحلف الاطلسي التي من المقرر ان يلتقي الرئيس الاوكراني على هامشها الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل ان يزور واشنطن في 18 ايلول/سبتمبر.
وبدأ اوباما الاربعاء في تالين زيارة تهدف الى طمانة بلدان البلطيق التي تخشى على امنها، كما تهدف الى توجيه تحذير جديد لروسيا.
واعادت كييف الاسبوع الماضي تفعيل طلبها الانضمام الى الحلف الاطلسي وطلبت "مساعدة عملية" من الحلف.
&

روسيا لا يمكنها ان تقرر وقف اطلاق نار في اوكرانيا لانها ليست "طرفا" في النزاع
إلا أن الكرملين أكد&الاربعاء ان روسيا لا يمكنها ان تقرر مثل هذا التدبير لانها "ليست طرفا في النزاع".
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريح نقلته وكالة الانباء ريا نوفوستي "ان بوتين وبوروشنكو بحثا فعلا في اجراءات مواتية للتوصل الى وقف لاطلاق النار بين المتمردين والقوات الاوكرانية. لكن روسيا لا يمكنها في الواقع التفاوض بشأن وقف لاطلاق النار لانها ليست طرفا في النزاع".
&

&